كوريا الجنوبية واليابان تؤكدان التزامهما بهدف نزع السلاح النووي

post-title
وزير الدفاع آن جيو-باك ونظيره الياباني شينجيرو كويزومي يستعرضان حرس الشرف في سول

 

أكدت كوريا الجنوبية واليابان، اليوم الأحد، التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية واتفقتا على استئناف التدريبات المشتركة للبحث والإنقاذ، في خطوة للمضي قدمًا في العلاقات الأمنية بين البلدين الجارين.

واتفق وزير الدفاع الكوري الجنوبي آهن جيو-باك ونظيره الياباني شينجيرو كويزومي، خلال اجتماع في سول، على العمل من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي، بشكل ثنائي وكذلك من خلال شراكاتهما مع الولايات المتحدة، في الجولة السادسة من المحادثات بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في بيان: “اتفق الوزيران الكوري والياباني، على مواصلة التعاون من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين في ظل أجواء أمنية خطرة”.

وتعمل سول وطوكيو، بتشجيع من واشنطن، منذ عام 2022 على توطيد علاقاتهما والتغلب على الخلافات التاريخية بينهما، سياسة واصلها الرئيس الكوري الجنوبي لي جيه ميونج، ورئيسة الوزراء اليابانية ساناي تاكايتشي.

واتفقت تاكايتشي ولي، يناير 2026، على تعزيز الدبلوماسية المكوكية، ووسّعا، مايو، نطاق التعاون في مجال الطاقة.

كما اتفق آهن وكويزومي، اليوم الأحد، على مواصلة تعزيز التبادل بين فرق تابعة للقوات الجوية للبلدين، من أجل المضي قدمًا في تدريبات البحث والإنقاذ، التي تركز على مختلف سيناريوهات الحوادث البحرية.