
الولايات المتحدة تسمح ببيع النفط الإيراني ومنتجاته لمدة 60 يوما
أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت، اليوم الاثنين، أن الوزارة أصدرت ترخيصًا عامًا مؤقتًا لمدة 60 يومًا، يسمح بإنتاج وبيع النفط الإيراني، وذلك بعد “محادثات مثمرة” في سويسرا.
وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، أن الترخيص العام يتيح إنتاج وتسليم وبيع النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية والنفطية إيرانية المنشأ حتى 21 أغسطس.
وأضافت الوزارة، أن المعاملات المصرّح بها بموجب الترخيص العام الأمريكي الجديد تشمل استيراد النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات البترولية إلى الولايات المتحدة.
ولفتت وزارة الخزانة الأمريكية، إلى أن الترخيص لا يجيز المعاملات التي تشمل كوريا الشمالية وكوبا وأوكرانيا.
ووافقت الولايات المتحدة بموجب مذكرة التفاهم الموقعة الأسبوع الماضي بين واشنطن وطهران على إصدار إعفاءات لتصدير النفط الخام الإيراني والمنتجات البترولية والمشتقات وجميع الخدمات المرتبطة بها، بما في ذلك المعاملات المصرفية والتأمين والنقل.
