توعية قانونية مجانية · استشارات مع محامين متخصصين 01151760099واتسابيوتيوب

مدة إجازة الموظف حال السفر مع الزوج أو الزوجة فى الخارج وفقا للقانون

روان عبد ربه 3 نوفمبر 2026 قراءة ٢ دقيقة
مدة إجازة الموظف حال السفر مع الزوج أو الزوجة فى الخارج وفقا للقانون

حدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ضوابط وشروط حصول العاملين بالجهاز الإداري للدولة الخاضعين لأحكامه على إجازات بدون أجر، سواء لأسباب شخصية أو لمرافقة الزوج أو الزوجة أثناء السفر إلى الخارج للعمل أو الدراسة، إلى جانب إجازات رعاية الأطفال.

ونص القانون على أحقية الزوج أو الزوجة في الحصول على إجازة بدون أجر طوال مدة وجود الطرف الآخر بالخارج، إذا سافر للعمل أو الدراسة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، مع إلزام جهة العمل بالاستجابة لطلب الإجازة في هذه الحالة.

كما أجاز القانون للسلطة المختصة منح الموظف إجازة بدون أجر لأسباب يوضحها في طلبه، وتقدرها السلطة المختصة وفقًا لاحتياجات وظروف العمل.

ووضع القانون ضوابط لترقية الموظفين الحاصلين على هذا النوع من الإجازات، حيث اشترط عدم ترقيتهم إلا بعد العودة إلى العمل واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرة، مع عدم احتساب مدة الإجازة ضمن المدة البينية المطلوبة للترقية.

وفيما يتعلق برعاية الأطفال، منح القانون الموظفة الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة تصل إلى عامين في المرة الواحدة، وبحد أقصى 6 أعوام طوال فترة عملها بالخدمة المدنية، وذلك مع مراعاة أحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996.

كما ألزم القانون جهة العمل بتحمل اشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى الموظفة خلال إجازة رعاية الطفل، استثناءً من الأحكام الواردة بقانون التأمين الاجتماعي، بما يضمن الحفاظ على حقوقها التأمينية خلال فترة الإجازة.

عندك موضوع شبه ده؟احجز استشارة مع محامٍ متخصص، حضوري أو أونلاين.
احجز استشارة ←