
مسبار BepiColombo ينتقل إلى مدار عطارد
أفادت مؤسسة “روس كوسموس” أن المسبار BepiColomb القابل للإنفصال بدأ يدخل إلى مداره حول عطارد، وأقف محركاته الكهربائية بعد رحلة استغرقت ثماني سنوات.

ويذكر أن مشروع المسبار BepiColomb هو مهمة فضائية مشتركة غير مأهولة بين وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية لدراسة عطارد. ويتكون من مسبارين- مسبار عطارد المداري ومسبار عطارد المغناطيسي المداري، إلى مدار حول الكوكب. وقد أطلق في 20 أكتوبر 2018.
وجاء في بيان المؤسسة:”يبدأ مسبار BepiColombo مرحلة الوصول إلى عطارد، حيث أوقف في 21 يونيو 2026، محركاته الكهربائية بعد رحلة استغرقت ثماني سنوات، لتبدأ مرحلة الدخول في مدار حول عطارد، التي ستستكمل في النصف الثاني من نوفمبر من العام الحالي”.
وتجدر الإشارة إلى أن المسبار يحمل أجهزة ابتكرها علماء روس، من بينها معدات للكشف عن الماء عند القطبين ودراسة التركيب العنصري للتربة، ومطياف أشعة غاما والنيوترونات وجهاز لدراسة تركيب وديناميكيات الغلاف الخارجي (المبتكر الرئيسي فرنسا وابتكر علماء معهد بحوث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم وحدة الإدخال البصرية).
وتشمل المعدات أيضا دراسة التركيب الكيميائي للتربة، وبنية الغلاف المغناطيسي، وآلية تفاعله مع الرياح الشمسية (مشترك بين النمسا وفرنسا وروسيا)، وكاميرا أشعة الصوديوم (روسيا واليابان) لتحديد مصادر الصوديوم في الغلاف الخارجي لعطارد. ويخطط العلماء للحصول على الجزء الأكبر من المعلومات بعد دخول الجهاز مدار العمل حول الكوكب.
