توعية قانونية مجانية · استشارات مع محامين متخصصين 0115176009901055554527واتسابيوتيوب

3 حالات تؤدى إلى رفض طلب التسجيل بالبنك المركزى.. تعرف عليها

rawan abdrabo 6 أكتوبر 2026 قراءة ٢ دقيقة
3 حالات تؤدى إلى رفض طلب التسجيل بالبنك المركزى.. تعرف عليها

إجراءات وضوابط التسجيل بالبنك المركزي

حدد قانون البنك المركزي عددًا من الإجراءات والضوابط المنظمة لتقديم طلبات التسجيل لدى البنك المركزي، حيث يُقدم طلب التسجيل وفقًا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون، وذلك بعد سداد رسم قدره 10 آلاف جنيه للمركز الرئيسي، و7 آلاف جنيه عن كل فرع أو وكالة.

وتُودع حصيلة هذه الرسوم في الحساب الخاص برسم الرقابة والإشراف بالبنك المركزي، على أن يصدر مجلس إدارة البنك المركزي قرارًا ينظم هذا الحساب ويحدد قواعد الصرف منه.

ويلتزم البنك المركزي بإخطار مقدم الطلب بقرار قبول التسجيل أو بالمستندات والبيانات التي يتعين عليه استيفاؤها، وذلك بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول، خلال 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

وفي حال عدم قيام مقدم الطلب باستيفاء المطلوب منه خلال 90 يومًا من تاريخ إخطاره، يسقط حقه في الطلب. كما تُنشر القرارات الصادرة عن مجلس إدارة البنك المركزي بقبول طلبات التسجيل في الوقائع المصرية، وذلك على نفقة الجهة المرخص لها.

حالات رفض طلب التسجيل بالبنك المركزي

ووفقًا للمادة 34 من القانون، يجوز لمجلس إدارة البنك المركزي رفض طلب التسجيل بقرار مسبب، في عدد من الحالات، أبرزها:

  • مخالفة أحكام القانون أو لائحته التنفيذية: إذا ثبتت مخالفة أي حكم من الأحكام المنصوص عليها في القانون أو اللائحة التنفيذية أو القرارات الصادرة تنفيذًا له.
  • عدم توافق الترخيص مع المصلحة الاقتصادية: إذا كان الترخيص المطلوب للبنك أو الفرع أو الوكالة لا يتفق مع المصلحة الاقتصادية العامة أو مع الظروف الخاصة بالمنطقة التي يُطلب تأسيس البنك أو الفرع أو الوكالة فيها.
  • تشابه الاسم التجاري: إذا كان الاسم التجاري المزمع استخدامه للبنك مماثلًا أو مشابهًا بدرجة قد تؤدي إلى حدوث لبس مع اسم بنك آخر أو أي منشأة أخرى.

ويلتزم البنك المركزي، في حالة رفض طلب التسجيل، بإخطار مقدم الطلب بقرار الرفض وأسباب صدوره، وذلك بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول خلال 30 يومًا من تاريخ صدور القرار.

وفي جميع الحالات المنصوص عليها في المادة 34، وكذلك الحالات المشار إليها في المادة 33 من القانون، لا يُرد رسم التسجيل الذي سبق سداده من مقدم الطلب. :::

عندك موضوع شبه ده؟احجز استشارة مع محامٍ متخصص، حضوري أو أونلاين.
احجز استشارة ←