مصر تجدد دعمها للبنان وتطالب بانسحاب إسرائيلي كامل وفوري من أراضيه

 

post-title
لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره اللبناني

 

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، تضامن بلاده الكامل مع لبنان الشقيق في مواجهة التحديات الدقيقة التي يمر بها.

وشدّد الوزير المصري خلال لقائه نظيره اللبناني يوسف رجي، اليوم الاثنين، على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية المنعقد في الأردن، على موقف بلاده الثابت والرافض للمساس بسيادة لبنان ووحدة وسلامة أراضيه.

وجدّد “عبد العاطي” التأكيد على دعم مصر للتطبيق الكامل وغير الانتقائي لقرار مجلس الأمن 1701 وضرورة الانسحاب الفوري والكامل للقوات الإسرائيلية من جميع الأراضي اللبنانية، بما يتيح للجيش اللبناني ومؤسسات الدولة بسط سلطتها على كامل التراب الوطني.

وشدد في هذا السياق على ضرورة التزام إسرائيل بوقف كل الاعتداءات العسكرية على لبنان، وأدان استهدافها المتكرر للمنشآت اللبنانية، وما يمثله ذلك من اعتداء على سيادة لبنان وانتهاك لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأكد الوزير المصري دعم مؤسسات الدولة اللبنانية، وفي مقدمتها الجيش اللبناني، لتمكينها من الاضطلاع بمسؤولياتها في بسط سيادتها على كامل الأراضي اللبنانية، مشددًا على دعم القاهرة لجهود الدولة اللبنانية الرامية إلى تثبيت الأمن وحصر السلاح.

وأشاد “عبد العاطي” بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين والحرص على الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية فى جميع المجالات.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية اللبناني عن شكره وتقديره لمصر على جهودها المتواصلة في دعم لبنان، مؤكدًا تطلع بلاده إلى استمرار الاستفادة من علاقات مصر المتميزة وثقلها الدبلوماسي على المستويين الإقليمي والدولي، بما يُسهم في الحفاظ على سيادة لبنان واستقراره ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية.