ماهي إجراءات توثيق عقد زواج عرفي بالشهر العقاري…
 الزواج العرفي انتشر على نطاق واسع في حياتنا اليومية، فترغب الكثير من النساء اللاتي تم عقد زواجهن بهذا العقد العرفي في ضمان حقوقهن وتوثيق هذا الزواج، فبالتالي ستحتاج إلى القيام ببعض الإجراءات حتى تتمكن من فعل ذلك، لذلك سنعرض لكم الآن إجراءات توثيق عقد زواج عرفي بالشهر العقاري من خلال النقاط التالية:
 يجب تقديم عقد الزواج الذي تم كتابته عند الزواج، ويجب العلم أنه يجب أن يكون ذو صيغة مُناسبة.
 لا بد من أن تتقدم الزوجة بطلب تسوية في المكتب الخاص بتسوية المنازعات الأسرية، وذلك في محكمة الأسرة التابعة للمنطقة التي يُقيم فيها الطرفان.
 ينبغي ألا يقل عمر الزوجة عن 16 عامًا، والزوج 18 عامًا، وذلك في الوقت الذي ستتقدم فيه الزوجة بتقديم طلب التسوية.
 في حالة إذا أقر الزوج بأن هذا الزواج لم يحدث بالفعل، فهذا يستلزم وجود وثيقة زواج رسمية مع الزوجين، أما إذا أقر الزوج بهذا الزواج، فهذا يعني أن الزواج سيستمر بدون وثيقة زواج.
فهنا يجب أن تقوم المرأة أو الزوجة بتقديم أصل وثيقة الزواج مختومة من الزوج والشهود.
 توثيق عقد زواج عرفي عند نكران الزواج
إذا كانت علاقة الزوجة بزوجها سيئة بعض الشيء، وقام الزوج بنكران الزواج بالكامل، يحق للمرأة القيام ببعض الإجراءات حتى تتمكن من توثيق زواجها منه، والآن سنعرض لكم هذه الإجراءات من خلال النقاط التالية:
 في البداية يجب أن تتقدم الزوجة بطلب إثبات زوجية لمكتب تسوية المنازعات الأسرية، والذي يتواجد في محكمة الأسرة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الطلب يجب أن يُلحق بعقد الزواج العرفي المختوم من قِبل الزوج والشهود، وبعد تقديم هذه المستندات سوف تأخذ الزوجة شهادة من مكتب الزوجية تُثبت ما تم من إجراءات.
 بعد الحصول على هذه الشهادة على الزوجة القيام برفع قضية لإثبات صحة العقد العرفي وإختصام ونكران الزوج لهذا الزواج.
 إعلان الزوج مع إجباره على الحضور للمحكمة حتى يدلى بشهادته أمام المحكمة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يحضر بموجب صحيفة الدعوى.
 يحق للزوج الاعتراف بالزواج أو عدم الاعتراف به، ففي حالة إذا لم يقبل الزوج بهذا الزواج، ستعمل المحكمة على نقل الزوج والزوجة إلى الطب الشرعي، وذلك حتى يتم التأكد من صحة التوقيع المتواجد على عقد الزواج العرفي.
فإذا تم التأكد من صحة التوقيع وكان بالفعل هو توقيعه الخاص، فهنا منح الزوجة حقوقها كاملةً، ويتم احتساب زواجها العرفي زواج رسمي.
 شروط توثيق زواج عرفي للأجانب في مصر
إذا كان الزواج تم بين رجل أجنبي وامرأة مصرية أو العكس على سبيل المثال، فهنا تختلف الشروط والإجراءات بعض الشيء، لذلك وجب علينا أن نعرض لكم هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

 في البداية يجب أن يحضر الأجنبي سواء كان هو الرجل أو المرأة خلال إجراءات التوثيق والزواج.
 يجب ألا يقل عمر الزوج والزوجة عن 21 عامًا، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون هناك فرق في العمر بين الزوج والزوجة، ولكن يجب ألا يزيد الفرق بينهما عن 25 عامًا.
 ينبغي أن تكون إقامة الأجنبي ليست سياحة، أي إقامة ثابتة أو مؤقتة على الأقل.
 يجب إحضار شهادة من السفارة بعدم الممانعة في الزواج، ومن الجدير بالذكر أنها يجب أن تكون موثقة ومختومة من الدولة التابع لها الأجنبي، وتفيد هذه الشهادة بديانة، وجنسية، وسن، والحالة الاجتماعية للأجنبي، كما يجب أن تُصدق السفارة المصرية على هذه الشهادة.
 جواز السفر وصورة منه، ويجب أن يتضمن الإقامة الخاصة به مختومة من مصلحة الجوازات والجنسية.
 شهادة فحص طبي الخاص بالزوج والزوجة، ويجب أن تكون مُعتمدة من مستشفى حكومي ومختومة بختم النسر.
 5 صور شخصية حديثة التوثيق.
 شراء طابع أسرة ب 50 جنيه مصري، ويتم الحصول عليه من المجمع المتواجد في ميدان التحرير بالقاهرة، وبعد الحصول على هذه المستندات واستيفاء الشروط السابق عرضها، سيكون عليك تقديم هذه المستندات من ضمن إجراءات توثيق عقد زواج عرفي بالشهر العقاري.
• الزواج هو سنة الحياة، فإذا تم الزواج بالصيغة العرفية، فيجب اتباع إجراءات توثيق عقد زواج عرفي بالشهر العقاري حتى يتم الحصول على زواج رسمي وموثق من الخارجية المصرية، ومن الجهة الخاصة بجنسية الأجنبي إذا كان الزوج أجنبي بالفعل.
مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *