
أكدت نائبة وزير الزراعة والتنمية الريفية في بولندا، ماوجوجاتا جرومادجكا، أن مصر تُعد شريكًا موثوقًا ووجهة واعدة في مجال تجارة المنتجات الزراعية والغذائية، مشيرة إلى أن وارسو تتطلع إلى توسيع التعاون مع القاهرة في مجالات التجارة الزراعية ونقل التكنولوجيا الحديثة.
وقالت جرومادجكا، في حوار خاص لموقع “القاهرة الإخبارية”، إن المنتجات المصرية تتمتع بمستويات عالية من السلامة الغذائية، وتلتزم بالمعايير الأوروبية، ما يجعلها مؤهلة لتعزيز وجودها داخل الأسواق البولندية والأوروبية.
وأضافت أن بولندا تولي أهمية كبيرة لاستيراد منتجات غذائية آمنة وصحية، تتوافق مع الاشتراطات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن المنتجات المصرية تستوفي هذه المعايير بصورة تجعلها أكثر قدرة على المنافسة مقارنة بمنتجات بعض الأسواق الأخرى.
وأشارت إلى أن تعثر اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي ودول تجمع “ميركوسور” في أمريكا اللاتينية نتيجة اعتراضات واسعة من المزارعين الأوروبيين، بجانب المخاوف المتعلقة بعدم التزام بعض المنتجات الزراعية بمعايير السلامة الغذائية والصحية الأوروبية.
وأكدت نائبة وزير الزراعة البولندية أن القاهرة ووارسو تمتلكان فرصًا كبيرة لبناء شراكة تجارية آمنة ومستدامة، موضحة أن مصر تستطيع التأكد من جودة المنتجات المستوردة من بولندا، من خلال الفحوصات وشهادات الجودة والاعتماد الأوروبية، بما يعزز الثقة المتبادلة بين البلدين.
تعاون تكنولوجي في الزراعة
وأوضحت جرومادجكا أن التعاون بين البلدين لا يقتصر على التبادل التجاري، بل يمتد إلى نقل التكنولوجيا الزراعية والخبرات الفنية، مشيرة إلى أن بولندا تمتلك تقنيات متقدمة في مجالات الميكنة الزراعية، وأنظمة رش المحاصيل، واستنباط أصناف نباتية جديدة.
وأشارت إلى أن بولندا تعاني أزمة في المياه عكس مصر، لكنها في الوقت نفسه تمتلك تكنولوجيا متطورة وأجهزة زراعية لرش المحاصيل، كما أن وارسو تملك التمويلات التي تحصل عليها من الاتحاد الأوروبي من أجل تجربة هذه التكنولوجيا ومواصلة العمل عليها وتطويرها.
وأضافت أن تبادل الخبرات بين البلدين يمكن أن يحقق مكاسب مشتركة، خاصة في ظل اختلاف التحديات، التي تواجه القطاع الزراعي في كل من مصر وبولندا، مؤكدة رغبة بلادها في “تعاون كامل مع مصر في مختلف المجالات الزراعية”.
نمو متواصل
وتعكس تصريحات المسؤولة البولندية النمو المتواصل في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، إذ أظهرت بيانات التمثيل التجاري المصري أن الصادرات المصرية إلى بولندا ارتفعت بنسبة 50%، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2025، لتصل نحو 491 مليون دولار، مقارنة بـ327.4 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من عام 2024.
كما ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 30%، خلال الفترة ذاتها، ليصل نحو 817 مليون دولار مقابل 635 مليون دولار في العام السابق.
وأعلن الوزير المفوض التجاري عبدالعزيز الشريف، وكيل أول وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية ورئيس جهاز التمثيل التجاري، هذه الأرقام خلال ملتقى الأعمال المصري-البولندي، الذي عُقد في وارسو، فبراير الماضي، بمشاركة نحو 50 شركة بولندية كبرى مهتمة بالاستثمار والتجارة في السوق المصرية.
