روسيا تخطط لاستحداث مجموعة من الأقمار الرادارية النانوية

أعلن مصنع المركبات الفضائية الصغيرة التابع لجامعة سمارا الروسية عن التخطيط لإنتاج مجموعة من الأقمار الرادارية النانوية من نوع CubeSat، لإرسالها إلى المدار.

روسيا تخطط لاستحداث مجموعة من الأقمار الرادارية النانوية
صورة تعبيرية_أقمار صناعية نانوية 

وحول الموضوع قال مدير المصنع مكسيم إيفانوشكين:”لقد طورنا قمرا صناعيا نانويا لرصد الأرض من نوع AIST-ST وأطلقناه إلى المدار، وأظهرت الاختبارات كفاءة هذا القمر، ونعتقد أن هذا القمر سيشكل أساسا لتطوير أقمار أخرى من هذا النوع، لاستحداث مجموعة أقمار صناعية نانوية رادارية روسية. سيؤدي إنشاء هذه المجموعة من الأقمار لتقليص مدة رصد وتصوير منطقة معينة على الأرض، فتصوير هذه المنطقة سيستغرق عدة ساعات بدلا من عدة أيام كما هو الحال حاليا”.

وأضاف:”سيتم اتخاذ القرارات النهائية بشأن استحداث مجموعة الأقمار الصناعية الجديدة بناء على نتائج اختبارات قمر AIST-ST الموجود في المدار حاليا”.

أطلقت روسيا قمر AIST-ST من قاعدة فوستوتشني الفضائية في 28 ديسمبر 2025، وفي يونيو الجاري أرسل القمر أول صور التقطها للأرض، والمميز فيه هو أنه قادر على رصد سطح الأرض في مختلف الظروف والأحوال الجوية.

وأوضحت جامعة سامارا الحكومية الروسية أنه خلال اختبارات الطيران، تمكن القمر من التقاط صور لليابان وقناتي بنما والسويس ومنطقة روساموند في الولايات المتحدة، بدقة تبلغ 5 أمتار لكل بكسل في وضع التصوير المقطع، ومن المقرر أن يتم استخدامه لإجراء مسوحات تفصيلية لسطح الأرض في المستقبل.