قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الاثنين، إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة اختُتِمَت بنجاح في سويسرا.

وقال في منشور على موقع إكس: “أُجريَت المناقشات في جو إيجابي وبنّاء، وأسفرت عن تقدم مُشجِّع، بما في ذلك الاتفاق على خارطة طريق نحو التوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يومًا”.

وأضاف شريف في منشوره أنه تم إنشاء لجنة رفيعة المستوى لتوفير الرقابة السياسية، وبدء المزيد من المحادثات الفنية.

لبنان وهرمز

ووفقًا لوكالة رويترز، قال وسطاء، إن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين أحرزوا “تقدمًا مُشجِّعًا” في الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا، التي انتهت في وقت مبكر من يوم الاثنين، على الرغم من استمرار التوتر بشأن لبنان ومضيق هرمز.

وأضاف الوسطاء من باكستان وقطر أن الأطراف اتفقت على خارطة طريق نحو اتفاق نهائي لإنهاء حربهم في غضون 60 يومًا، على الرغم من البداية المتوترة؛ حيث أغلقت طهران المضيق مرة أخرى، وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الهجمات على إيران.

وقالوا إن “الجانبين اتفقا على آلية لإنهاء القتال بين إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، ومسلحي حزب الله المتحالف مع إيران في لبنان، وافتتحا خط اتصالات للمساعدة في ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر المضيق، وهو طريق إمداد عالمي حيوي للنفط والغاز الطبيعي المسال”.

وعاد الوفد الإيراني، الذي شارك في محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا، الأحد، بوساطة باكستان وقطر، إلى طهران، بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وذكرت الوكالة أن الوفد الإيراني، الذي ترأسه رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وضمّ أيضًا وزير الخارجية عباس عراقجي، غادر المبنى الذي كانت تُعقَد فيه المحادثات (في وقت مبكر من صباح الاثنين)، بعد نحو 18 ساعة من المشاورات والمحادثات المكثفة، مضيفة أن “المشاورات الفنية” ستستمر طوال الأسبوع في سويسرا.