أعلن وفد إيران المُفاوِض مع أمريكا، اليوم الاثنين، أن فرق العمل المعنية بالملف النووي والعقوبات ستبدأ عملها بعد تنفيذ المادة 13 من مذكرة التفاهم، مضيفًا أنه تم إنشاء آلية مراقبة لإدراج إيران رسميًا في معادلات الأمن اللبناني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، إن الأطراف المشاركة في محادثات سويسرا اتفقت، بحضور الوسطاء، على “آلية خاصة للمتابعة والرقابة” تهدف إلى “ضمان استمرار وقف الأعمال العسكرية في لبنان وسائر الجبهات المشمولة بمذكرة التفاهم”.

وأوضح “بقائي”، في تصريحات أوردتها وكالة “إيسنا” الإيرانية، أن “هذه الآلية أُقِرَّت في إطار التفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال المفاوضات؛ بهدف التحقق من الالتزام بوقف إطلاق النار، ومنع أي خروقات قد تهدد مسار الاتفاق”.

من جانبه، استعرض وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، نتائج مفاوضات سويسرا التي جرت بوساطة باكستان وقطر، مؤكدًا أن هذه الوساطة الدؤوبة أثمرت تقدمًا كبيرًا نحو إنهاء الحرب في لبنان.

وأضاف “عراقجي”، أن هذه الوساطة الدؤوبة من قبل باكستان وقطر أثمرت تقدمًا كبيرًا نحو إنهاء الحرب في لبنان، كما تم تعليق العقوبات المفروضة على صادرات النفط والبتروكيماويات، ورفع الحصار البحري، والإفراج عن جزء من الأصول المُجمَّدة، ودخلت الخطة الكبرى لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في إيران حيز التنفيذ.