
النفط يتراجع بعد تصريحات فانس بشأن تقدم المفاوضات مع إيران
تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد اختتام المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، وإعلان طهران أنها حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، ما خفف من المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام برنت 61 سنتًا، إلى 79.96 دولار للبرميل.
وارتفعت الأسعار في وقت سابق إلى 82.30 دولار في بداية التداول، مدفوعة ببداية متوترة للمحادثات مع تهديدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باستئناف الحرب على إيران وإعلان طهران أنها أغلقت مضيق هرمز مجددًا.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 77.20 دولار للبرميل، مرتفعة 60 سنتًا، قبل انتهاء التداول على العقد في وقت لاحق من اليوم الاثنين.
وصعد عقد شهر أغسطس الأكثر تداولًا 19 سنتًا ليصل 76.04 دولار للبرميل.
وقال المحلل لدى بنك يو.بي.إس، جيوفاني ستونوفو: “من المرجح أن يكون التقدم بين الولايات المتحدة وإيران في المحادثات بسويسرا العامل الرئيسي الذي يضغط على أسعار النفط اليوم”.
وذكر الوسطاء أن مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا، اليوم الاثنين.
وبدأت المحادثات، أمس الأحد، بموجب شروط مذكرة تفاهم تم التوصل إليها، الأسبوع الماضي، لتمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ أبريل، لمدة 60 يومًا أخرى على الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وأضاف ستونوفو، أن إيران استأنفت صادراتها النفطية، التي تعطلت في وقت سابق من يونيو الجاري، بسبب الحصار البحري الأمريكي.
وتابع: “طرح هذه الكميات في السوق يمثل إمدادات إضافية”.
وأوضح رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية للتلفزيون الرسمي، أمس الأحد، أن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبرت خط الحصار منذ يوم الاثنين.
وعرضت الإمارات والكويت والعراق مزيدًا من النفط على العملاء، خلال الأسبوع الماضي.
وقال نائب وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج في بيان أمس الأحد، إن العراق يخطط لاستعادة إنتاجه من الخام تدريجيًا إلى ما يتراوح من 4.2 إلى 4.3 مليون برميل يوميًا.
وتوقعت “إيه.إن.زد” استعادة نحو مليوني إلى ثلاثة ملايين برميل يوميًا، خلال الأسابيع الأربعة الأولى.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، بأن الهجمات الإسرائيلية في لبنان أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 20 لبنانيًا، السبت الماضي، بعد يوم واحد من دخول اتفاق لوقف إطلاق النار مع جماعة حزب الله حيز التنفيذ.
