أثار الفطر القاتل الجديد المقاوم للأدوية قلق العلماء، حيث توفي رجلان، في الستينيات والثمانينيات من العمر، أثناء إصابتهما بالمرض المسمى R.fluvialis. إلا أن دور الفطر في وفاتهما غير واضح بعد، وفقًا لموقع دايلي ميل.

يبدي الباحثون في مركز نانجينغ الطبي قلقهم من احتمال إصابة آخرين بهذا النوع من الخميرة. وأظهرت تجربة على الفئران أن بكتيريا R.fluvialis تتحور بسرعة، مما يشير إلى إمكانية حدوث الأمر نفسه في البشر إذا انتشرت بشكل واسع.

اكتُشف الفطر من خلال فحص عينات من عشرات الآلاف من المرضى الذين عولجوا في مستشفيات الصين بين عامي 2009 و2019. وكان الرجلان المصابان يعيشان على بعد حوالي 500 ميل من بعضهما البعض ولم يعرفا بعضهما، وكان هناك فارق ثلاث سنوات بين وقت دخولهما المستشفى. وكلاهما كان يعاني من ضعف في جهاز المناعة، حيث كان أحدهما يتناول أدوية مثبطة للمناعة والآخر يعاني من مرض السكري.

يثير هذا الاكتشاف مخاوف خاصة بعد أن أظهرت الاختبارات أن الفطر مقاوم لثلاثة علاجات شائعة مضادة للفطريات (فلوكونازول، كاسبوفونجين، وأمفوتيريسين ب). وفي تجربة أخرى على الفئران المصابة بنقص المناعة، تبيّن أن بكتيريا R.fluvialis تتحور بسرعة لتشكل “طفرات شديدة الضراوة”. وأظهرت التجارب أن الفطر يتحور بسرعة أكبر عند درجة حرارة جسم الإنسان.

لا يزال العلماء غير متأكدين من كيفية إصابة المرضى بالفطر وما إذا كان قد ساهم في وفاتهم. تُعزى العديد من الإصابات الفطرية إلى العدوى المكتسبة في المستشفيات بعد دخول المرضى لحالات أخرى، كما يحدث مع عدوى المطثية أوريس التي يمكن أن تنتشر إلى الدم وتسبب الإنتان المميت في حوالي 30% من الحالات.

وصف الدكتور ديفيد دينينغ، خبير الأمراض المعدية بجامعة مانشستر، الاكتشاف بأنه “ينذر بالسوء للمستقبل”، في حين أشار الدكتور ماثيو فيشر، عالم وبائيات الأمراض الفطرية في إمبريال كوليدج لندن، إلى أن الفطر لا ينبغي اعتباره تهديدًا كبيرًا وناشئًا حتى الآن.

تم إدخال المريض البالغ من العمر 61 عامًا إلى مستشفى في نانجينغ عام 2013 بسبب التهاب البنكرياس الحاد وإصابة الكلى، وتوفي بسبب فشل أعضاء متعددة بعد علاجه بمضادات الفطريات. بينما أدخل المريض البالغ من العمر 85 عامًا إلى مستشفى في تيانجين عام 2016 بسبب التهاب رئوي، وتوفي بعد إصابته بفشل في الجهاز التنفسي.

خلال العقد الذي تم تحليله، اكتُشف 27100 سلالة من الفطريات لدى مرضى المستشفيات، منها 1.7% فقط نادرة، وكان نوع واحد منها – R.fluvialis – جديدًا لم يُسجل من قبل. وأشار العلماء إلى أن الاحتباس الحراري قد يؤدي إلى ظهور مسببات أمراض جديدة، حيث أن الفطر يتحور بشكل أكبر عند درجات الحرارة المرتفعة……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *