
اتفاق إسرائيلي أمريكي لإجلاء الطائرات العسكرية من مطار بن غوريون وحل أزمة السفر
توصلت وزارة النقل الإسرائيلية لتفاهمات مع الجيش الأمريكي حول تسريع إجلاء الطائرات العسكرية المتوقفة في مطار بن غوريون، بعد أزمة هددت السفر.

وكانت الأزمة قد نشبت بسبب وجود عشرات الطائرات العسكرية الأمريكية، من طائرات التزويد بالوقود والنقل، التي كانت تحتل جزءا كبيرا من سعة مواقف الطائرات المدنية في المطار، مما دفع سلطة المطارات إلى التحذير من أن شركات الطيران قد تضطر إلى تقليص جداول رحلاتها في موسم الصيف وأعياد الخريف.
وقد تم بالفعل، منذ السادس عشر من يونيو الماضي، إخلاء 15 طائرة أمريكية من مطار بن غوريون. وبموجب التفاهمات الجديدة، سيتم نقل 30 طائرة إضافية تدريجيا إلى قواعد سلاح الجو الإسرائيلي في مختلف أنحاء إسرائيل، على أن تكتمل هذه العملية بحلول يوم الثلاثاء المقبل، تليها دفعة ثالثة من 20 طائرة أخرى في مرحلة لاحقة.
وكانت وزارة النقل الإسرائيلية قد أعلنت قبل نحو أسبوع ونصف عن رفع خطر إلغاء أكثر من 2.4 مليون تذكرة طيران، وهو ما يمثل المرحلة الأولى من حل الأزمة. وتأتي التفاهمات الجديدة لتزيل الخطر المتبقي الذي كان يهدد أكثر من 200 ألف تذكرة أخرى في شهري يوليو وأغسطس.
وفي إطار التفاهمات، تعهدت إسرائيل بأنه في حال حدوث أي تصعيد أمني، ستتمكن الطائرات الأمريكية من العودة إلى مطار بن غوريون في غضون 72 ساعة، مما يوفر مرونة أمنية للجيش الأمريكي مع الحفاظ على استمرارية الحركة الجوية المدنية.
