قال وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، إن بلاده ستنقل سكان رفح إلى الغرب أو إلى مناطق أخرى في قطاع غزة، قبل بدء عملية برية في المدينة.

وأضاف كاتس في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية اليوم (الأحد) أن إسرائيل لا تنوي المساس بالمدنيين، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة «تدعم أهداف الحرب» على غزة؛ لكن الرئيس جو بايدن يريد وضع خطة لإجلاء السكان قبل دخول رفح.

وأوردت «وكالة أنباء العالم العربي» نقلاً عن الهيئة، عن كاتس قوله: «بايدن يريد أن يرى خطة منتظمة لإخلاء رفح من السكان، الجيش الإسرائيلي قام بذلك في شمال القطاع، وسينفذ ذلك في رفح أيضاً».

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد صرح أمس (السبت)، بأنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «يَضُرّ إسرائيل أكثر مما ينفعها» بطريقة إدارته الحرب في غزة. وعدَّ بايدن في مقابلة مع قناة «إم إس إن بي سي» أنّ «من حقّ نتنياهو الدفاع عن إسرائيل ومواصلة مهاجمة حركة (حماس)؛ لكن يجب أن يكون أكثر حذراً حيال الأرواح البريئة التي تزهق بسبب الإجراءات المتّخذة»، مضيفاً: «في رأيي هذا يضرّ إسرائيل أكثر مما ينفعها».

وسُئل بايدن خلال المقابلة عمّا إذا كان هناك من «خطّ أحمر» يجب على إسرائيل ألا تتجاوزه في هجومها. وسأله الصحافي خصوصاً ما إذا كان هجوم إسرائيلي واسع النطاق في رفح بجنوب القطاع الفلسطيني سيُشكّل «خطاً أحمر».

وقال بايدن: «هذا خطّ أحمر؛ لكنّي لن أتخلّى عن إسرائيل أبداً. الدفاع عن إسرائيل يبقى ذا أهمّية قصوى. فلا خطّ أحمر أريد من خلاله وقف شحنات الأسلحة بالكامل»، إذ عندها لن يكون الإسرائيليّون «محميين بالقبّة الحديدية».

وتُعدّ المساعدة التي تقدّمها الولايات المتحدة ضروريّة لتشغيل هذا الجهاز الدفاعي واعتراض الصواريخ والقذائف…..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *