⚖️   الشهادة هي  عماد الإثبات الجنائي .. و كما وصفها الدكتور فتحي سرور هي عيون المحكمة و آذانها .

⚖️ #شهود_الإثبات👈 .. و هم من تعتمد النيابة العامة علي شهادتهم  في إثبات إرتكاب المتهم الجريمة التي تطلب  من المحكمة معاقبته عليها .. و تلتزم المحكمة بسماع شهادتهم متي تمسك بها دفاع المتهم .. كون العبرة  في الأحكام الجنائية  بالتحقيقات التي تجريها المحكمة … و عدم إجابة الدفاع في استدعاء شهود الإثبات لمناقشتهم .. حتي و لو كان هذا الطلب علي سبيل الإحتياط مادام المحكمة لم تنته إلي القضاء بالبراءة … اخلالا  بحق الدفاع يبطل الحكم الصادر … و تتكلف النيابة العامة بإعلان شهود الإثبات .

⚖️ #شهود_النفي👈 .. وهم من يعتمد عليهم المتهم في نفي واقعة الاتهام المنسوبة إليه …و قبول المحكمة سماع شهادتهم  جوازي ، مادام سماعهم غير لازم للفصل في موضوع الإتهام  ، و يتكفل  المتهم بإعلانهم لسماع شهادتهم إمام المحكمة طبقا لما نصت عليه  الفقرة الثانية من المادة ٢١٤ مكرر أ إجراءات  .

⚖️ #شهود_الواقعة 👈.. وهم من يكونوا قد عاينوا الواقعة ، سلبا و إيجابا و لو  لم يتم ذكرهم في قائمة شهود الإثبات فلا هم شهود إثبات بالمعني الدقيق و لا هم شهود نفي .. فالعبرة بما تأول إليه  شهادتهم  … و تلتزم المحكمة بسماع شهادتهم متي طلب الدفاع ذلك  ، و عدم إجابة طلب الدفاع في مناقشتهم .. يعد اخلالا بحق الدفاع يبطل الحكم … و تلتزم النيابة العامة بإعلانهم متي طلبهم الدفاع .. و يجوز للمتهم إعلانهم …..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *