هل تعلم ماهي اول معركة جوية بحرية في التاريخ ؟
انها معركة بحر المرجان ،قد يوحي اسمها انها معركة بحرية فمسرح احداثها في المحيط الهادي .
قامت بين القوات البحرية اليابانيه والقوات الجوية والبحرية التابعة للولايات المتحدة الاميركية واستراليا ،ألا ان تلك المعركه كانت من اوائل المعارك التي جري فيها القتال بالطائرات ولم يتم الصراع بين السفن بل لم تطلق اي منها النار فهي معركة بحريه بالاسم فقط ،ولكن لماذا ؟؟وما هي أسبابها ؟؟
قبل الاجابه علي السؤال لنعد للوراء قليلا ،الي ماقبل حدوث المعركه لمعرفة خلفية الاحداث والأسباب .
• في عام ١٩٤١ اعلنت اليابان الحرب علي الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا بعد الهجوم علي سنغافوره وهونغ كونغ حيث كان القادة اليابانيون يسعون للسيطره علي الاسطول الامريكي وحمايه امبراطوريتهم و بالفعل هزموا اسطول الحلفاء في بحر جاوه ،كما تمكنوا من اخراج القوات البريطانيه والاميركية من الفلبين وجزر الهند الهولنديه .
• كانت بدايه معركه بحر المرجان حين قررت اليابان اثناء الحرب العالمية الثانية تقويه دفاعها ،حيث كانت الحرب تتوسع عبر المحيط الهادي .
وكان الاسطول الامبراطوري الياباني يتجه نحو ميناء مورسبي في بابوا غينيا الجديدة .
فارسلت اليابان حاملتي الطائرات شوكاكو وزويكاكو للقيام بدوريات في بحر المرجان المجاور .
الذي كان اليابانيون يسعون للسيطره عليه واطلقوا علي العملية اسم ” مو ” لغزو ميناء مورسبي .
• وفي ٣ مايو عام ١٩٤٢ نجحت القوات اليابانيه في احتلال تولاغي من جزر سليمان لتوسيع المحيط الدفاعي لها لكن قوات الحلفاء علمت بخططهم واعترضتها بان ارسلت حاملتي الطائرات ليكسينغتون ويوركتاون بقياده الادميرال فرانكفليتشر وبدأ القتال الشرس بين الناقلات المتعارضة في ٨ مايو عام ١٩٤٢ وتمكنت الطائرات اليابانيه من تعطيل يوركتاونواغراق ليكسينغتون التي قتل مائتان وستة عشر من طاقمها نتيجه القصف الجوي الياباني .
ومع ذلك تسبب القتال العنيف في تراجع الاسطول الياباني الي الوراء تاركا النصر الاستراتيجي للحلفاء .
ماانقذ ميناء مورسبي وكانت تلك المناوشة التي استمرت اربعة ايام هي اول معركة جوية -بحرية في التاريخ اسفرت عن تدمير ٧٠ طائرة يابانيه و٦٦ طائرة اميريكه .
من الناحيه التكتيكية كان فوزا يابانيا بإمتياز لكنه باهظ الثمن وفي المقابل كان منع الغزو نجاحًا رئيسيًا وانتصارًاإستراتيجيًا تم تقديره للتحالف الاميريكي الاسترالي .
وحتي اليوم يتم الاحتفال سنويا بالفوز بمعركه بحر المرجان في كل من استراليا والولايات المتحدة الاميركية .
مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *