هل تعلم ابرز الطرق القانونية لتقدير مبالغ نفقه الزوجه ؟
إن قانون الأحوال الشخصية ألزم الأب بالإنفاق علي صغاره وفق لنص المادة ١٨ من القانون ٢٥ لسنه ١٩٢٩ ، علي إن النفقة الصغير علي ابيه اذا لم يكن له مال ، ووضع أربع طرق قانونية يتم من خلالها تقدير مبالغ النفقه .
الطريقة الأولي : اذا كانت للزوج جهه عمل معلومه يتم من خلالها اخذ خطاب تحري من السكرتير ويسلم لجهه العمل شخصيًا ،وذلك لإرفاق دخل الزوج المثبت بمفردات المرتب ورده خلال الجلسة المفترض نظر الدعوي بها حتي يتم تقدير مبلغ النفقة.
الطريقة الثانية: في الحالة التي يكون الزوج يعمل في جهه عمل حره او غير معلومة تقدم الزوجة خطابًا من السكرتيرالي المباحث التي تقوم بدورها بالتحري في قسم الشرطة التابع له محل سكن الزوج .
الطريقة الثالثة: تكون عن طريق الاستعلام عن الرصيد البنكي ، وذلك وفق لنص المادة الأولي من القانون ٢٠٥ لسنه ١٩٩٠ان حسابات العملاء وودائعهم سرية ، إلا بناء علي حكم قضائي او حكم محكمين وذلك لمعرفة درجة يسار الزوج وحالته المادية لتحديد ماتستحقه المدعية.
الطريقة الرابعة: تكون بإحاله الدعوي للتحقيق لإثبات يسار الزوج بشهادة الشهود ،وتستطيع الزوجه اثبات يسار زوجها ودخله بشهادة الشهود ،وذلك متي اطمأنت لهما المحكمة ومن ثم تقضي لها بنفقة زوجية بأنواعها بما يتناسب مع يسار حاله الزوج .
مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *