ما هى نفقة المتعة

نص القانون على نفقة المتعة في المادة رقم (18 مكرر) من القانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 والتي جاء بها . الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا وعسرا وظروف الطلاق ومدة الزوجية ، ويجوز أن يرخص للمطلق في سداد هذه المتعة على أقساط .

وقد استدل الفقهاء على وجوب المتعة بقوله تعالى “لَّا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْتَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ” (سورة البقره الايه رقم 236)

ما هى شروط استحقاق نفقة المتعة

أن تكون الزوجة مدخول بها في زواج صحيح .

ويقاس علي الدخول الخلوة الصحيحة ومن ثم لا تستحق المطلقة في الزواج الباطل أو الزواج الفاسد وهو الذي فقد شرطا من شروط صحتة مثل النكاح بلا شهود، وتزوج الأختين معا، ونكاح الأخت في عدة الأخت ، وكذا لا تستحق المطلقة قبل الدخول المتعة بمعنى لا تجب نفقة المتعة للمخطوبة .

أن يقع الطلاق بين الزوجين رجعيا أو بائنا .

تستحق المطلقة نفقة المتعة أيا كان نوع الطلاق باعتبار أن العبرة في استحقاقها هي بالطلاق ذاته باعتباره الواقعة القانونية المنشئة لإلتزام الزوج بها وعلى ذلك فلا يلزم ثبوت انقضاء فترة العدة قبل رفع الدعوى بالمتعة، فا للمطلقة رجعيا إقامة الدعوى فور وقوع الطلاق ، وتستحق المتعة حتى لو أعادها المطلق إلى عصمته .

ويخرج عن هذا الشرط حالة ما إذا كان انفصام العلاقة الزوجية لم يتم بالطلاق وإنما بالفسخ أو البطلان وكذا فإن انتهاء العلاقة الزوجية بالوفاة يسقط حق الزوجة في المتعة .

أن المطلقة تستحق المتعة سواء كان الطلاق من الزوج أو من القاضي نيابة عنه .

أن يكون الطلاق قد وقع بغير رضا الزوجة الصريح أو الضمني .

ومن صور الرضا الإقرار بأنها ترغب في الطلاق أو تقر أن الطلاق كان برضاها أو أن يكون الطلاق علي الإبراء أو علي مال وكذا فإن الطلاق الغيابي قرينة علي أن الطلاق لم يكن برضا الزوجة وعلي الزوج إثبات عكس تلك القرينة إذا نازع في ذلك .

أن لا يكون الطلاق قد وقع بسبب يرجع إلي الزوجة .

أي لا تكون الزوجة هي المتسببة في الطلاق وأن الطلاق الغيابي كما سبق وقررنا قرينة علي أن الطلاق قد وقع بغير سبب من الزوجه ولكنه ينم على رغبه الزوج وحده فى انهاء العلاقة الزوجيه .

ما هى المده التي تستحق فيها الزوجه نفقة العده

نص قانون الأحوال الشخصية بأن لجميع المطلقات “عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلوة بها” حق في نفقة العدة ، وأوضح القانون أن المطلقة تستحق نفقة العدة لمدة لاتقل عن ستين يوما وهى أقل مدة للعدة ولاتزيد على سنة ميلادية هي أقصى مدة للعدة.

هل يسقط حكم النفقة الزوجيه حال تأخر الزوج عن سدادها او بموت الزوج او بالطلاق

النفقة الزوجية تعد دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، إضافة إلى إنها لا تسقط النفقة الزوجية إلا في حالتين هي الأداء أي أن يقدم الزوج النفقة الصادر بها حكما لصالح الزوجه، أو الإبراء أي تنازل الزوجة عنها وتبرئ زوجها منها.

النفقة الزوجية لاتسقط بموت الزوج ووضح القانون أن النفقة الزوجية لا تسقط بموت أحد الزوجين ولا بالطلاق، فإذا مات الزوج كان للزوجة الحصول على متجمد النفقة من تركته، وإذا ماتت الزوجة كان متجمد النفقة تركه عنها تورث.

كيفية حساب نفقة المتعة

من الذى يقوم بتحديد وتقدير نفقة المتعه للمطلقه ؟؟

هو قاضي المحكمة وذلك بعد النظر في حالة الزوج الاجتماعية ووضعه المادي بحيث يكون قادراً على دفع النفقة بلا مشقة أوعناء .

سقوط نفقة المتعة ونفقة المطلقة تعتبر ديناً لا يسقط ابداً لأي سبب،إلا إذا تنازلت عنه المرأة المطلقة بمحض إرادتها، فيسقط هذا الدين عن مطلقها .

وتقدر نفقة المتعة بأقل تقدير سنتين أو أكثر من ذلك وتقدر لها نفقه المتعه بمقدار نفقه عدتها الشهريه

بمعنى لو فرضنا ان النفقه الشهريه للمطلقه هى ثلاثة الاف جنيه نقوم بضرب ثلاثه الاف جنيه فى اربعه وعشرون شهر وهذا اقل تقدير بمعنى ان عدد الاشهر قابله للزياده .

و أيضا حسب الظروف الاجتماعية للمطلق، والوضع المادي له، والظروف التي وقع بها الطلاق، وأيضاً حساب مدة الزوجية، كما يمكن تقسيط نفقة المتعة وذلك بناء على طلب المدعي عليه .

ما هى عقوبة الزوج المتهرب من دفع النفقة ؟؟

عقوبة عدم دفع نفقة المتعة تختلف تمامًا عن عقوبة عدم دفع النفقات الأخرى .

وفى حالة صدور حكم بنفقة متعة للمطلقة، وامتنع المطلق عن السداد، أو قام بالمماطلة، فعلى المطلقة اتخاذ إجراءات حجز للمطلق المدين لها على يد الآخرين .

أي تقوم المطلقة بتسليم أصل الحكم الصادر من المحكمة إلى جهة العمل الرسمية التي يعمل بها الزوج المطلق

وتقوم جهة العمل بخصم المتعة من راتب الزوج المطلق.

وفى حالة عدم الوصول إلى جهة العمل، أو لم يكن المطلق تابع لجهة عمل رسمية.

فيتم تنفيذ الحكم على أي ممتلكات خاصة به من أموال أوعقارات

بمعنى أن الزوج يتعرض إلى الحجز وليس الحبس كعقوبة عدم دفع النفقات الأخرى.

والمقصود من الحجز هنا، هو الحجز على أموال الزوج حتى يجبر على دفع  نفقة المتعة، على عكس النفقات الاخرى،حيث أن الزوجة تقوم برفع دعوى بالحبس على طليقها حتى يتم تنفيذ الحكم.

أما في نفقة المتعة؛ تقوم الزوجة برفع دعوى في المحكمة التي حكمت لها بالطلاق، حتى يتم الحجز على جميع أموال الزوج.بل وتعرض في مزاد علني إن كانت أشياء متاحة للبيع حتى يجبر على دفع النفقة.

لكن على كل حال لا يتعرض الزوج للحبس في حالة عدم دفع نفقة المتعة.

إذا نستنتج من ذلك أن في حالة عدم وجود أموال لدى الزوج ظاهرة، لن تتمكن الزوجة من الحصول على نفقة المتعة. بل لن تتمكن أيضًا من تنفيذ الحكم الصادر بخصوص نفقة المتعه .

متى يسقط حق الزوجه فى نفقة المتعة؟

نفقة المتعة تعد من حقوق المرأة المطلقة التي يجب أن تحصل عليها فور وقوع الطلاق، سواء كان الطلاق للضرر أم كان الطلاق بشكل ودي بين الزوجين .

ولكن هناك بعض الحالات التي تسقط نفقة المتعة ولا يحق للمطلقة أخذها وهي:

عندما تقوم الزوجه بابراء زوجها وتتنازل عن كافة حقوقها أمام المأذون قبل إتمام الطلاق بشكل رسمي، ويعد ذلك الأمر إبراء ذمة للمطلق من جميع التزاماته تجاه الزوجة.

تسقط نفقة المتعة إذا لجأت المرأة إلى المحكمة لطلب الخلع، حيث أن الخلع يجعلها تفقد كل حقوقها المادية وذلك في حالة وجود خلافات شديدة بين الزوجين ادت الى لجوء الزوجه إلى المحكمة لطلب الخلع فهنا يتم إسقاط كل حقوقها المادية لعدم قدرتها على إثبات أنها الطرف المتضرر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *