ما هو مقدار نفقة الأقارب

تنص المادة 3 من القانون رقم 1 لعام 2000 على من تلزمه نفقته من الأقارب؟ والمستحقين لنفقة الأقارب ومقدار هذه النفقة وإليك الآتي:

  • وإذا كنت تتساءل أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟ فإن نفقة الأقارب تتضمن الأبوين وآبائهم وأمهاتهم، وكذلك تشمل الأولاد وأولادهم سواء ذكر أو أنثى، أو كبير أو صغير.
  • والأهم أن قيمة النفقة تقدر باحتياجات المعيشية التي يعيشها الشخص طالب النفقة.
  • يستحق الشخص المعسر الحصول على النفقة، وكذلك ينبغي أن يكون الشخص طالب النفقة موسرا.
  • نفقة الأقارب تشمل المأكل، والمسكن، والملبس، ونفقة بدل الفرش والغطا.
  • الأب القادر يجب عليه الانفاق على الابن الفقير سواء ذكر أو فتاة، وفي حالة فقر الأب فتجب النفقة على جد الابن من جهة أبيه وهو أب الأب، ومن ثم تكون على جد الأب.

متى تجب نفقة الأقارب

بعد معرفة إجابة السؤال ما هو مقدار نفقة الأقارب نوضح إليك متى تكون نفقة الأقارب واجبة وما الحكمة من النفقة على الأقارب؟ كما يلي:

  • يتم رفع دعوى نفقة أقارب أمام محكمة الأسرة؛ وذلك في حالة إعسار الشخص الملزم بسداد النفقة مثل الأب.
  • والأهم أن هذه الدعوى يتم رفعها على الجد، أو العم، وفي هذه الحالة تسمى بنفقة الأقارب.
  • كما يمكن رفع هذه الدعوى في حالة إعسار الشخص الملزم بدفع النفقة مثل الحبس، أو في حالة وفاة الأب وعدم قدرة الأم على الانفاق عن أطفالها.

شروط نفقة الأقارب

بعد الإجابة على السؤال ما هو مقدار نفقة الأقارب نوضح إليك شروط وجوب نفقة الأقارب وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص الذي يطلب النفقة فقير ولا يقدر على إيجاد قوت يومه.
  • يشترط ألا يكون قادر على الكسب بأي من الطرق، وفي حالة القدرة على الكسب لا يحق له الحصول على نفقة الأقارب.
  • والإجابة على السؤال هل يجب على العم النفقة على بنات اخيه؟ فتجب النفقة على جميع الورثة للورثة وذلك في حالة تحقق الشروط السابق توضيحها.

متى تسقط نفقة الأقارب في القانون المصري؟

بعد التعرف على إجابة السؤال ما هو مقدار نفقة الأقارب وتتساءل ما هي مبطلات النفقة؟ فإليك الآتي:

  • تسقط نفقة الأقارب في قانون الأحوال الشخصية الجديد وبالأخص في المادة 66 من القانون بمضي المدة التي لم يتم الانفاق بها على الأشخاص الذي وجب الانفاق عليهم.
  • والأهم أن النفقة تسقط بمضي مدة تزيد عن مائة وثمانين يومًا من تاريخ اليوم الذي تم إقامة الدعوى به.

متى تسقط النفقة عن الأب

بعد معرفة ما هو مقدار نفقة الأقارب نوضح إليك أهم الشروط لسقوط النفقة على الأبناء وهي كالآتي:

  • تسقط النفقة على الأبناء الذكور عند بلوغ سن الرشد، وذلك لأنه يصبح قادر على العمل، والاكتفاء بنفسه.
  • ولكن إذا كان الأبناء الذكور ما زالوا يدرسون، ففي هذه الحالة يحق للوالد الانفاق على الابن حتى الانتهاء من الدراسة، أو حتى بلوغ سن الخامسة والعشرين.
  • بينما نفقة الفتيات لا تسقط إلا بالزواج، وفي حالة عدم الزواج تستمر النفقة ولا تسقط عن الأب.
  • وفي حالة بلوغ الفتاة السن القانوني وتمكنت من إيجاد فرصة عمل توفر لها الاحتياجات المعيشية، تسقط النفقة عن والدها.
  • والأهم أن النفقة لا تسقط عن الأب إذا كان الابن أو الابنة تعاني من الاضطرابات العقلية حتى وإن وصل إلى السن القانوني.

هل يجوز رفع دعوى حبس نفقة الأقارب؟

نعم، يجوز رفع دعوى حبس نفقة الأقارب من قبل الأم إذا كان الزوج في الحبس وكانت حالتها المادية صعبة ولا تقدر على توفير الحاجات الأساسية لأبنائها، وكذلك يجوز لها رفع الدعوى في حالة وفاة الأب والحالة المادية للأهل ميسورة.

تابع صيغة دعوى نفقة أقارب على العم

ومن المقرر شرعًا أن نفقة الأصل تكون واجبة على الفرع في حالة توافر شرطين أول شرط أن يكون الأصل فقيرا ولا يمتلك مال للإنفاق ولكن لا يشترط أن يعجز عن الكسب سواء أكان الاصل أبا أو أما أو جدا أو جدة, وثاني شرط أن يكون الفرع قادرا على الكسب ولا يشترط أن يكون موسرا فهذه النفقة تجب على الفرع الموسر أو الفرع القادر على الكسب متى كان يكسب ما يزيد عن حاجته ويكفى نفقة أصله المعسر وأن كان الاصل المعسر قادرا على الكسب إذ لا يكلف بالعمل للتكسب والبحث عن مصدر كسب وتحصيل رزقه برا به واحتراما له لقوله تعالى ” وبالوالدين احسانا ” وقوله تعالى ” وصاحبها في الدنيا معروفا ” وفى الحديث الشريف ” أنت ومالك لأبيك ” فإن لم يكن في كسب الفرع ما يزيد عن حاجته فأن لا يجبر على أن يعطى أصله شيئا على حده بل عليه أن يضم أصله إلى من يقوم بالإنفاق عليهم من أبناءه فيقوم بذلك بمشاركتهم في طعامهم وأن لم يكن له أبناء يؤمر بمواساة أصله ديانة ولا يشاركه في قوته من الأصول إلا الأم المعسرة والأب العاجز عن الكسب فأنهما يشاركان الولد في قوته.

تابع صيغة دعوى نفقة أقارب على العم

ولما كانت نفقة الاقارب بنوعيها تجب بقدر الكفاية ومن تاريخ يوم الحكم لأن أساسها الحاجة, وكانت زوجة مقدم الطلب ليست أم المعلن إليه فهي تعتبر غريبة عنه ومن ثم فأن الطالب يقصر طلباته على تقرير نفقة له على أبنه ولما كان الطالب ملزما بنفقه زوجته فأن المعلن اليه يكون متكفلا بذلك شرعا, فيتم تقدير قيمة نفقه الطالب على أن يراعى في ذللك التقدير أنه يعول زوجة له.

وبعد فشل محاولات المطالبة بالود, فقد اضطر لإقامة هذه الدعوى لإصدار حكم بفرض نفقة أقارب له على ولده المعلن إليه بنوعيها بما يكفيه وزوجته والاذن له بالاستدانة عليه عند الحاجة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *