ما الفرق بين التحرش وهتك العرض فى قانون العقوبات

جريمة التحرش : التحرش هو إتيان فعل مادى سواء لفظي أو جسدي من الجاني على المجنى عليه بما يخدش الحياء أو يأذي المجنى عليه ، وقد يحدث من ذكر على أنثى أو العكس أو ذكر على ذكر أو أنثى على أنثى، وعقوبته تتدرج من الحبس 6 أشهر مع الغرامة وتصل لسنتين وتتشدد إلى خمسة سنوات مع مضاعفات للغرامة.
عقوبتها في قانون العقوبات : التحرش الجنسي جريمة وفقا للقانون المصري ، ويعاقب مرتكبيها استنادا إلى المادتين 306 ( أ ) ، و306 ( ب ) من قانون العقوبات ، وقد تصل عقوبة مرتكب جريمة التحرش ( سواء كان لفظيا ، أو بالفعل ، أو سلوكيا ، أو عن طريق الهاتف أو الإنترنت ) إلى السجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 50 ألف جنيه مصري.

جريمة هتك العرض : هي جريمة تتحقق بأي تعدى جسدي جنسي من جانب الجاني على جسد المجني عليه ، رغما عن ارادة المجنى عليه ، و قد يحدث من ذكر على أنثى أو العكس أو ذكر على ذكر أو من أنثى على ذكر أو أنثى على أنثى ، وعقوبته من 7سنوات سجن وتتشدد حتى المؤبد 25 سنة .
عقوبتها في قانون العقوبات : تندرج هذه الجريمة ضمن جرائم هتك العرض وإفساد الأخلاق بالباب الرابع من قانون العقوبات المصري ، وتنظم حالتها وصورها والعقوبات المقررة لها ، وكذا الظؤوف المشدد للعقوبة في بعض حالاتها المواد 268 ، 269 من قانون العقوبات المصري .

مادة 268 : كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين إلى سبع .
وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلع ست عشرة سنة كاملة أو كان مرتكبها ممن نص عنهم فى الفقرة الثانية من المادة 267 يجوز إبلاغ مدة العقوبة إلى أقصي الحد المقرر السجن المشدد  .
وإذا اجتمع هذان الشرطان معاً يحكم بالسجن المؤبد .

مادة 269  : كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالحبس وإذا كان سنه لم يبلغ سبع سنين كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة 267 تكون العقوبة السجن المشدد.
جريمة الإغتصاب : الاغتصاب في القانون المصري يعني أن يتّصل الرجل جنسيًا بالمرأة دون رضاها ، وهو ما يتحقق بمواقعة الإنثي ، والمواقعة هي إتصال جنسي كامل ، ولكن يجب أن يكون هذا الإتصال او فعل المواقعة بدون رضاء من الأنثى .

ويعرّف قانون العقوبات المصري المواقعة بأنها الاتصال الجنسي الطبيعي التام بين الرجل والمرأة ، فلا تعد أية أفعال غير ذلك مثل ( المساس بالعضو التناسلي للمرأة ، أو وضع شيء آخر فيه ، أو إزالة بكارتها بإصبعه ) من قبيل المواقعة ، بل تعد هتك عرض أو شروع في اغتصاب ، حسب القصد الجنائي للمتهم.
عقوبتها في قانون العقوبات : تحدثت المادة 267 من قانون العقوبات عن جريمة الإغتصاب ، وكذا تحدثت عن الظرف المشدد للعقبة بها ، إذ تبلغ العقوبة الأصلية بها هي السجن المشدد ، وتصل الي السجن المؤبد في حالة تشديد العقوبة إذا كان الجاني من أصول المجني عليها ، أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها ، أو ممن لهم سلطة عليها ، أو كان خادمًا بالأجرة عندها أو عند من تقدم ذكرهم ، يعاقب بالسجن المؤبد.
مادة 267 : من واقع أنثي بغير رضاها يعاقب بالسجن المشدد  .
فإذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادماً بالأجرة عندها أو عند من تقدم ذكرهم يعاقب بالسجن المؤبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *