اندلع بركان في جنوب غرب آيسلندا، اليوم الإثنين، ووصل إلى بلدة جريندافيك لصيد الأسماك، حيث اشتعلت النيران في منزلين، بحسب لقطات المراقبة التي بثها التلفزيون العام، وجرى إخلاء بلدة الصيد ليل السبت، ولم يكن هناك أي شخص في خطر، بحسب السُلطات.

وقال رئيس آيسلندا، جودني يوهانسون، على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “لا توجد أرواح في خطر، على الرغم من أن البنية التحتية قد تكون مهددة”، مُضيفًا أنه لم يكن هناك أي انقطاع في الرحلات الجوية.

بناء حواجز

وقالت السُلطات إن الثوران بدأ في وقت مبكر من يوم الأحد شمال المدينة، التي تم إجلاؤها قبل ساعات فقط للمرة الثانية منذ نوفمبر؛ بسبب مخاوف من أن الثوران الوشيك بعد سلسلة من النشاط الزلزالي.

وقامت السُلطات ببناء حواجز الأرض والصخور في الأسابيع الأخيرة، في محاولة لمنع الحمم البركانية من الوصول إلى جريندافيك، على بعد حوالي 40 كم (25 ميلًا) جنوب غرب العاصمة ريكيافيك، ولكن الثوران الأخير اخترق دفاعات المدينة.

سبب نشاط البركان

بحسب صحيفة “الجارديان”، فإن موقع آيسلندا بين الصفائح التكتونية الأوراسية وأمريكا الشمالية، والتي تتحرك في اتجاهين متعاكسين، يجعلها نقطة زلزالية وبركانية ساخنة.

في عام 2010، انتشرت سحب الرماد الناجمة عن ثوران بركان “إيجافجالا جوكول” في جنوب آيسلندا إلى أجزاء كبيرة من أوروبا، مما أدى إلى إلغاء 100 ألف رحلة جوية وإجبار مئات الآيسلنديين على إخلاء منازلهم.

على عكس “إيجافجالا جوكول”، فإن أنظمة بركان ريكيانس ليست محاصرة تحت الأنهار الجليدية، وبالتالي ليس من المتوقع أن تسبب سحبًا مماثلة من الرماد….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *