شبهة التبعية لإسرائيل في البحر الأحمر أصبحت كفيلة بالقضاء على أي سفينة واستهدافها بالصواريخ، فمنذ نوفمبر الماضي أصبحت مياه البحر الأحمر شبحًا مُخيفًا لجميع الناقلات البحرية وسفن الشحن الدولية، بعد إعلان جماعة الحوثي استهداف أي سفينة مملوكة لإسرائيل أو ترفع علمها أو تابعة أو مشغلة لها أو تتجه إلى الموانئ الإسرائيلية، على خليفة الجرائم الإسرائيلية في غزة.

وشن الحوثيون ما لا يقل عن 34 هجومًا على السفن عبر ممرات مائية حيوية للطاقة والبضائع القادمة من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا، وقد استجابت شركات الشحن الكبرى من خلال إعادة توجيه السفن على الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول إفريقيا.

ممرات آمنة

وقال محمد البخيتي، عضو القيادة السياسية للحوثيين، في مقابلة مع صحيفة “إزفستيا” الروسية، إن الممرات الملاحية حول اليمن آمنة للسفن القادمة من الصين وروسيا طالما أن السفن غير مرتبطة بإسرائيل، مشيرًا إلى أنهم يتصرفون تضامنًا مع الفلسطينيين وسط الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في غزة.

في المقابل أعلن الحوثيون أن 64 سفينة عبرت البحر الأحمر مرت بـ”بأمان” بعد أن رفعت لافتة “لا علاقة لنا بإسرائيل”، حيث قال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، أمس الأحد، في منشور له عبر منصة “إكس” إن “أبسط حل يسمح بمرور السفن بأمان أثناء عبورها من البحر الأحمر، هو أن تضع عبارة (لا علاقة لنا بإسرائيل)، في لوحة التعريف الآلي الخاصة بها”.

64 سفينة عبرت بأمان

وأضاف أن “هذا الحل أثبت فاعليته، بأن عبرت البحر 64 سفينة بأمان وهي تضع هذه العبارة”، مضيفًا “لقد جلبت بريطانيا مع أمريكا بخطواتهما المتهورة وهجماتهما الإرهابية على الجمهورية اليمنية الضرر الأكبر على العالم، وعلى أوروبا بشكل خاص”.

ونفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات جوية على أهداف للحوثيين في اليمن، وتقول الولايات المتحدة إنه تم ضرب 60 هدفًا في 28 موقعًا.

وقال الرئيس جو بايدن إن الضربات جاءت “ردًا مباشرًا” على الهجمات على السفن في البحر الأحمر، والتي “عرضت التجارة وحرية الملاحة للخطر”، فيما قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إن الإجراء “ضروري ومتناسب” لحماية الشحن العالمي.

منظمة إرهابية عالمية

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأمريكية تصنيف “أنصار الله” كمنظمة إرهابية عالمية، ردًا على الهجمات المستمرة للجماعة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأشارت إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 16 فبراير المقبل، معتبرة أن “التصنيف أداة مهمة لعرقلة تمويل الإرهاب للحوثيين، وزيادة تقييد وصولهم إلى الأسواق المالية، ومحاسبتهم على أفعالهم”.

واعتبرت جماعة “أنصار الله” أن قرار الولايات المتحدة “لا قيمة له”، مشددة على أنه لن يغير من موقفها المتضامن مع الشعب الفلسطيني، من خلال منع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور في البحرين الأحمر والعربي.

وصعد الحوثيون عملياتهم في البحرين الأحمر، لمنع السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها من المرور في البحرين الأحمر والعربي، بعد بدء أمريكا وبريطانيا هجومًا واسعًا على مواقع للجماعة في مدن يمنية عدة، ردًا على العمليات البحرية للجماعة….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *