في قديم الزمن وتحديدًا عام ١٢١٩ سقطت قطعة قماش من السماء خلال احدي المعارك بين الجيش الدنماركي والإستوني ..ومن بعدها حالف الحظ الدنماركيين وربحوا المعركه ..
الاسطورة تقول إن قطعة القماش كانت حمراء وعليها صليب ابيض فأصبحت الدنمارك تستخدمها رسميًا كعلم للبلاد … واليوم تعترف موسوعة غينيس بعلم الدنمارك علي آنه الأقدم في العالم .
هناك ١٩٣ دولة مستقلة في العالم لكل منها علم مختلف قد يتشابه بعضها في الإشكال والألوان ويبرز بعضها الآخر بأشكال قد تكون غريبة عادةً مايشير العلم الي تاريخ وثقافة الدولة من خلال حروب وثورات عاشتها او احداث معينه مرتبها .
• هل تعرفون علم نيبال ولكن لماذا عليه هذين المثلثين ؟
المثلثين يرمزان ألي قمم الهيمالايا العظيمة التي يقع بعضها في نيبال .
 بعض الاعلام تتشابه أشكالها الي حد كبير حتي اننا قد لا نستطيع التمييز بينهم مثلا علما تشاد ورومانيا اللذان يبدوان وكأنهما نفس العلم فالاثنين يحتويان علي خطين عموديين أحمر وأصفر اما الخط العمودي الثالث المشترك فهو أزرق ويختلف فقط في درجته .
 دعونا نتحدث عن علم يعرفه الكثيرون صغارًا وكبارًا “علم الولايات المتحدة ” يحتوي علي عدد كبير من النجوم والخطوط..ماهي قصته ؟
٥٠ نجمة بيضاء ترمز ألي عدد الولايات المتحدة الاميركية ١٣ خط احمر وابيض ترمز الي عدد المستعمرات البريطانيه التي استقلت عن بريطانيا العظمي في ٤ يوليو ١٧٧٦.
وكما يروي علم الولايات المتحده قصه فإن اعلام منطقتنا العربية لها حكاية أيضًا ،في البلدان العربيه يتكرر الاحمروالاسود والابيض والاخضر وهي ماتسمي “ألوان الوحدة العربيه ” استخدمت هذه الألوان في علم الثوره العربية في الحرب العالميه الأولي وهي مقتبسه من بيت شعر للشاعر العراقي صفي الدين الحلي ” بيض صنائعنا ،سود وقائعنا،خضر مرابعنا ،حمر مواضعها ” الألوان ليست الوحيدة المتغيرة في شكل العلم ،اغلبنا قد يعتقد ان الأعلام لها تصميم موحد وهو شكلٍ المستطيل ،لكن .. لكل قاعدة استثناء ..
• علم نيبال الغريب بعض الشئ تعرفوا قصته الآن..
أما سويسرا فهي إحدي دولتين مستقلتين لديهما علم علي شكل مربع !
• الثانيه هي الفاتيكان ويقال ان العلم السويسري المربع كان مستخدمًا من قبل جيوش القرون الوسطي فظلت سويسرا تستخدم العلم المربع حتي يومنا هذا إلا ان شكل المستطيل يظهر في حالة واحده فقط وهي العلم البحري .
• قد يخطر ببالنا سؤالًا مهمًا وهو من يصمم هذه الأعلام ؟
يوجد علم خاص يسمي بالانجليزيه vexillography يصمم المختصون في هذا المجال أعلام الدول قبل ان يتم اعتماده ارسميًا .
 ماذا اذا أرادت دوله ما تغيير تصميم علمها بعد فتره من الزمن ؟ هل ذلك ممكنًا ؟
بعض الحالات قد تستدعي التجديد ،علم العراق مثلًا أجري عليه تعديل عام ٢٠٠٤ حينما كتبت عبارة ” الله اكبر ” بالخط الكوفي بدلًا من خط يد صدام حسين وفي عام ٢٠٠٨ أزيلت مم العلم النجوم الثلاثة التي كانت ترمز إلي للوحدة التي لمتحدث بين مصر وسوريا والعراق .
جنوب السودان مثال اخر وهي أحدث دولة في العالم بعدها استقلت عن السودان عام ٢٠١١ لذا كان لابد من حصولها علي علم جديد الذي بالمناسبة اعتمد عام ٢٠٠٥ .
وان سافرتم معنا الي نصف الكرة الجنوبي وبالتحديد الي نيوزيلاندا ستعلمون آنه أجري أستفتاء شعبي قبل ٤ سنوات علي تصميم جديد لعلم البلاد يحتوي علي شجرة سيلفر فيرن ” silver fern ” الموجودة فقط في نيوزيلندا وتعتبر من أهم كنوزها الوطنية ألا ان نتائج الاستفتاء أيدت إبقاء العلم الحالي الذي يجمع بين علم المملكة المتحدة و٤ نجوم تمثل كوكبة صليب الجنوب .
وهي نجوم قوية الضوء تشاهد في الجزء الجنوبي من الكرة الارضية كبير هو عالم الأعلام وكثيره هي قصصه لكن ألان..ان رأيت علمًا جديدًا بالنسبة لك تذكر ان كل رمز ولون له معني وبذلك تستطيع تحليل العلم ومعرفه قصته .
مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *