يمتنع الكثير من الآباء عن دفع النفقة لأبنائه بعد صدور الحكم عليه من المحكمة، وتتساءل الكثير من الحاضنات عن كيفية تنفيذ حكم النفقة ولهذا نوضح إليك الإجابة عن هذا التساؤل، بالإضافة إلى توضيح كافة التفاصيل الهامة عن هذه القضية التي تهم جميع الحاضنات، ونوضح إليك أهم المستندات التي يجب تقديمها إلى بنك ناصر لإمكانية صرف النفقة من خلاله.

تنفيذ حكم النفقة فى مصر

إذا كنت تتساءلين كيفية تنفيذ حكم النفقة فإليك طرق تنفيذ حكم النفقة المختلفة التي تتمكنِ من خلالها من الحصول على الحكم بتنفيذ النفقة وفقًا للمادة 293 من قانون العقوبات المصري والتي تنص على أنه:” كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن، وامتنع عن الدفع مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور بعد التنبيه عليه بالدفع، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصرى أو بإحدى هاتين العقوبتين ولا ترفع الدعوى عليه إلا بناء على شكوى من صاحب الشأن. وإذا رفعت بعد الحكم عليه دعوى ثانية عن هذه الجريمة، فتكون عقوبته الحبس مدة لا تزيد على سنة. وفي جميع الأحوال إذا أدى المحكوم عليه ما تجمد في ذمته، أو قدم كفيلا يقبله صاحب الشأن فلا تنفذ العقوبة”.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين

يمكن تنفيذ احكام النفقة عن طريق المحضرين إذا كان الزوج يعمل بجهة حكومية ويتم إرسال إعلان على يد المحضرين إلى جهة العمل التي يعمل بها الزوج، ويمكن إعلانه من قبل المحضرين إذا كان الزوج الذي تم استصدار حكم ضده لا يعمل بالجهات الحكومية.

كيفية تنفيذ احكام النفقة

تتساءل الكثير من الحاضنات كيف يتم تنفيذ حكم النفقة وذلك لأنه يوجد الكثير من طرق تنفيذ احكام النفقة، ولتوضيح إجابة السؤال كيفية تنفيذ حكم النفقة نوضح الآتي:

  • في حالة الزوج الذي يعمل بإحدى القطاعات الحكومية، أو القطاعات العامة، فيتم تنفيذ حكم النفقة عن طريق جهة العمل الذي يعمل بها.
  • ويتم إعلانه بهذه النفقة عبر الصيغة التنفيذية بحكم النفقة الذي صدر ضد الزوج، أو يمكن إبلاغ الزوج عبر بنك ناصر الاجتماعي، أو يمكن أن تقوم الزوجة برفع دعوى حبس ضد الزوج.
  • أما إذا كان الزوج يعمل بإحدى القطاعات الخاصة فيتم تنفيذ الحكم بالنفقة عبر إعلانه عن طريق جهة العمل الذي يعمل بها.
  • كما يمكن في حالة الزوج الذي يعمل بالقطاع الخاص المطالبة بإصدار حكم ضد الزوج في جنحة عدم سداد النفقة إعمالًا بنص المادة 293 من قانون العقوبات المصري.
  • لكن إذا كان الزوج يعمل بإحدى المهن الحرة باستصدار حكم ضد الزوج في جنحة الامتناع عن دفع النفقة تبعًا للمادة 293 من قانون العقوبات المصري.
  • أو يمكن أن تقوم الزوجة للزوج الذي يعمل بإحدى المهن الحرة بالذهاب إلى الإدارة المختصة بتنفيذ حكم النفقة والمكالبة بتنفيذ الحكم ضد الزوج بدفع النفقة، أما الحبس.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق بنك ناصر

إذا كنت تتساءلين عن كيفية تنفيذ حكم النفقة وعن اجراءات تنفيذ حكم النفقة التي يجب القيام بها لصرف النفقة من بنك ناصر، فإليك أهم الأوراق التي يجب توافرها حتى تتمكني من صرف النفقة عن طريق بنك ناصر ألا وهي:

  • يشترط القيام بعمل توكيل باسم وصفة رئيس مجلس الإدارة الخاص ببنك ناصر الاجتماعي، مع مراعة تصوير هذا التوكيل 4 صور.
  • يجب تقديم حكم تنفيذ النفقة الصادر ضد الزوج الأصلي، مع مراعاة إرفاق صيغة تنفيذ حكم النفقة معه، وتصوير هذا الحكم 4 صور.
  • تقديم شهادة إعلان الزوج بالحكم الصادر ضده الأصلي، مع مراعاة تصوير هذه الشهادة 4 صور.
  • يشترط تقديم أصل شهادة استئناف حكم النفقة مع تصويرها 4 صور.
  • يجب تقديم صورة من مفردات راتب الزوج، أو صورة من بيان كشف المعاش للزوج، أو صورة من جواب التحري عن الزوج.
  • يشترط تقديم صورة من شهادة الزواج، أو شهادة الطلاق، أو شهادة الخلع.
  • يجب تقديم صورة من البطاقة الشخصية للزوج، وصورة البطاقة الشخصية للزوجة، ويشترط تقديم صورة من شهادات الميلاد الخاصة بالأطفال.
  • يشترط تقديم شهادة كمبيوتر للرقم التأميني الخاص بالزوج، والرقم التأميني الخاص بالزوجة.
  • كما يجب تقديم الرقم التأميني الخاص بالأطفال مع مراعاة إرفاق الاسم الكامل للأم والرقم القومي الخاص بها.

 

تنفيذ حكم النفقة خارج مصر

تبحث الكثير من الزوجات الحاضنات التي تمتلك أطفال ويعمل زوجها خارج مصر عن إجابة السؤال كيفية تنفيذ حكم النفقة وللتعرف على طرق تنفيذ حكم النفقة نوضح إليك الآتي:

  • يجب التحري عن الأملاك التي يمتلكها الزوج في الخارج، وذلك لأن النفقة يتم تحديدها حسب حالة الزوج المادية.
  • وفي حالة عدم امتلاك ما يثبت دخل الزوج، عليك إرسال صيغة تنفيذ حكم النفقة الصادر ضد الزوج إلى القنصلية المصرية الموجودة في الخارج.
  • ثم تقوم القنصلية بالإجراءات الكاملة لتنفيذ هذا الحكم الصادر على الزوج على الأموال التي يمتلكها الزوج.
  • يمكنك الحصول على النفقة عن طريق بنك ناصر.

عدم تنفيذ حكم النفقة

بعد التعرف على إجابة السؤال كيفية تنفيذ حكم النفقة نوضح إليك أنه في حالة عدم تنفيذ الزوج لحكم النفقة الصادر ضده يتم تطبيق عقوبة عليه وفقًا لنص المادة 293 من قانون العقوبات المصري، وتنص المادة 76 مكرر من قانون العقوبات على أنه:” إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ حكم النفقة النهائى وثبت أنه قادر بأداء ما حكم به ولم يمتثل حكمت بحبسه” وتتمثل تلك العقوبة في الحبس لمدة 3 أشهر.

وفي حالة عدم دفع الزوج للنفقة مرة أخرى بعد إرسال إنذار إليه يتم الحكم عليه بالسجن لمدة لا تتجاوز العام، مع دفع غرامة مالية لا تزيد قيمتها عن 500 جنيه مصري، أو يمكن تطبيق إحدى العقوبتين على الزوج، وفي حالة رفع دعوى عليه مرة ثانية تتمثل العقوبة في حبسه لمدة لا تزيد عن العام.

حكم النقض في تنفيذ حكم النفقة بأكثر من سنة بعد الطلاق

تتساءل الكثير من الحاضنات عن أحكام النقض عند تنفيذ حكم النفقة بعد الاطلاع على إجابة السؤال كيفية تنفيذ حكم النفقة والمادة 18 من قانون العقوبات النصري توضح أنه لا يمكن تنفيذ الحكم الصادر بالنفقة بعد مرور مدة لا تزيد عن العام بعد الطلاق، وأنه لا يجوز تنفيذ هذا القانون بعد مرور عام على تاريخ الطلاق.

تنفيذ متجمد النفقة

بعد التعرف على إجابة السؤال كيفية تنفيذ حكم النفقة نوضح إليك الشروط التي شرع المشرع المصري بوجوب توافرها لحبس الزوج بمتجمد النفقة ألا وهي:

  • يشترط أن يكون لدى الزوج حكم نهائي بالتنفيذ في دعوى النفقة.
  • يجب إثبات قدرة الزوج على دفع متجمد النفقة.
  • امتناع الزوج عن تنفيذ حكم النفقة بعد إصدار الحكم من الحكمة يكون نتيجته الحبس لمدة 30 يوم، مع العلم بأن هذا الحكم يتم إيقافه في حالة سداد الزوج لمتجمد النفقة.
  • يشترط تقديم طلب تسوية قبل رفع دعوى متجمد نفقة، وذلك لأنها من الأمور التي يمكن التصالح بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *