عقوبه تربيه الكلاب بدون ترخيص؟
انتشرت في الفترة الأخيرة، ظاهرة تربية الكلاب في المدن والأحياء، ورغم الإقبال المتزايد على تلك الخطوة، إلا أن هناك فئة عريضة من الناس تنتابهم حالة من الخوف والرهبة من ذلك الحيوان الأليف، لا سيما الأطفال، خاصة أن بعض الأشخاص يستغل هذه الكلاب في تصرفات غير محمودة وعدوانية، مثل استخدامها كوسيلة للعنف والترهيب المتعمد. ويحظر قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته، الاتجار في جميع الكائنات الحيوانية أو تربيتها، دون الحصول على ترخيص من جهاز شئون البيئة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون، أنواع هذه الكائنات وشروط الترخيص.
 العقوبه …..
تكون الحبس وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال يجب الحكم بمصادرة الحيوان، وفقًا للمادة 28 من قانون البيئة.
 المسئولية المدنية لامتلاك الكلب…..
إن المادة 163 من القانون المدني، تنص على أن كل خطأ سبب ضررًا للغير، يلزم من ارتكبه بالتعويض، حيث إن الكلب لا نستطيع محاسبته مدنيًا، ومن هنا تنتقل المسئولية على مالكه، الذي يعتبر حارسًا عليه، ومسئول عن تصرفاته، سواء كانت حدثت عن عمد أو بإهمال منه.
• أن كل مالك لكلب أو حارس له، يكون مسؤولًا بتعويض الغير عن كل تصرفات من هذا الحيوان تسبب في إحداث ضرر بالغير، بشرط إثبات حدوث خطأ من المالك أو الحارس، وعدم استغراق خطأ المجني عليه خطأ المتهم، مثل أن يكون الحيوان في قفص، والمجني عليه ذهب للقفص وفتحه بنفسه.
 مشروع قانون لتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة……
سرعة إصدار مشروع القانون الجديد، لمواجهة هذه الظاهرة المنتشرة حاليًا، من استخدام الحيوانات في البلطجة والتهديد وترويع الآمنين، وتغليظ العقوبات لتتناسب مع حجم الجريمة، التي أصبحت مصدر خطر على الأمن والأمان بالبلاد.
مي محمد ✍️✍️✍️.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *