ما هي عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر؟ انتشر في مصر مؤخرا الابتزاز الالكتروني بشكل مبالغ فيه، مما دفع القضاء والتشريع المصري في عمل قانون يجرم الابتزاز الالكتروني، وفرض عقوبات على عمليات الابتزاز الالكتروني، وفي مقال اليوم سوف نتحدث بالتفصيل عن عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر.

ما هي عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر؟

  1. نصت المادة 327 من قانون العقوبات المصري على معاقبة كل من هدد غيره كتابة لارتكاب جريمة ضد نفسه أو مال.
  2. جريمة يعاقب عليها بالإعدام أو الحبس المؤبد أو الحبس المشدد أو إفشاء الأمور أو نسب أمور منافية للشرف ويكون التهديد مصحوبا بطلب أو التنازل عن أمر يعاقب عليه بالحبس.
  3. ويعاقب بالحبس إذا لم يقترن التهديد بطلب أو أمر بأمر.
  4. ومن هدد غيره بالكلام بواسطة غيره بذات الشيء المذكور.
  5. يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه سواء اقترن التهديد أو لم يقترن بتفويض بفعل شيء.
  6. يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه كل تهديد كتابي أو شفهي من غيره بارتكاب جريمة لا تصل إلى الجسامة المذكورة.

ما هي عقوبات الابتزاز الإلكتروني في مصر؟

المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018. عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر المتعلق بالابتزاز الذي يهاجم المحتوى المعلوماتي الخاص بأي شخص هي السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر. وتنص المادة 26 من قانون العقوبات المصري على الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 5 سنوات للمبتز.

وبحسب هذا المقال ، فإنه يُعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه. ولا تزيد عن 300 ألف جنيه. أي شخص يستخدم عن قصد أيًا من التقنيات التي تربط المحتوى الشخصي بمحتوى غير لائق.

طرق الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني في مصر

هناك أكثر من طريقة للإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني ، أولها الاتصال بالخط الساخن للابتزاز 108. أو الاتصال على الأرض 0224065052. أو الاتصال على 0224065051 للتواصل مباشرة مع إدارة تكنولوجيا المعلومات.

يمكن للضحية أيضًا الذهاب إلى أقرب مركز شرطة لمحل إقامتها. وبعد ذلك تقدم كل الأدلة عن المبتز للقبض عليه بسرعة. أو تقوم بإبلاغ إدارة مكافحة جميع جرائم الكمبيوتر الموجودة بالمقر الخاص بوزارة الداخلية المصرية. هذا بالإضافة إلى إمكانية إرفاق كافة البيانات المتعلقة بالابتزاز وتحميلها على الموقع المخصص من قبل وزارة الداخلية لتلقي بلاغات الجرائم الإلكترونية.

الابتزاز الالكتروني في مصر

  1. الابتزاز الإلكتروني ، وهو عملية تهديد وتخويف الضحية بنشر صور أو مواد أفلام أو تسريب معلومات سرية عن الضحية.
  2. مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير قانونية لصالح المبتزين ، مثل الكشف عن معلومات سرية عن صاحب العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.
  3. عادة ما يتم التصيد الاحتيالي للضحايا عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook و Twitter و Instagram.
  4. وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من انتشار واسع واستخدام كبير من قبل كافة شرائح المجتمع.
    • عن عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر. نص قانون العقوبات المصري في المادة 327 على أن كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد نفسه أو مال يعاقب بالإعدام أو بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة.
    • أو بإفشاء ما يخل بالشرف ، أو بإسناد أمور مخلة بالشرف ، يعاقب بالحبس ، وعقوبته الحبس إذا لم يقترن التهديد بطلب مادي.
    • بالإضافة إلى تهديد شخص آخر بجريمة ضد نفسه عقوبتها السجن لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات ، إذا كان التهديد غير مصحوب بطلب نقود ، ولكن إذا كان مصحوباً بطلب نقود ، قد تصل العقوبة إلى 7 سنوات في السجن.
    • نص قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في المادة 25 منه على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر.
    • وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه.
    • أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من اعتدى على أحد مبادئ الأسرة أو قيمها في المجتمع المصري.
    • أيضا او انتهك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل عددًا كبيرًا من رسائل البريد الإلكتروني إلى شخص معين دون موافقته.
    • أو إعطاء بيانات شخصية لنظام أو موقع ويب للترويج لسلع أو خدمات دون موافقته.يتزايد الابتزاز الإلكتروني ، في ظل تنامي عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسارع الذي يشهده عدد برامج المحادثة المختلفة.

      عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر

    ما هو رقم مكافحة الابتزاز في مصر؟

    1. ان رقم مكافحة الابتزاز في مصر ، و هو الرقم  : 108 هو مسألة مطلوبة بشكل كبير. و الكثير من المصريين يبحثون عن ارقام مباحث الانترنت وهو من داخل مصر الرقم : 122 ، المخصص في تلقي شكاوي عن الابتزاز الالكتروني  .
    2. تعد دولة مصر اول من اصدرت عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في مصر، من الدول التي يتواجد فيها جرائم ابتزاز الكتروني بكثرة و الجميع يبحث عن أرقام للابلاغ عن الابتزاز .
    3. لكن لا يتواجد فيها ثقافة الابلاغ عن الجريمة ، و السبب هو الجهل في التعامل مع الجريمة بشكل عام .
    4. حيث أن اغلب مجرمي الابتزاز في مصر ، تكون هدفهم الحصول على مقابل بشكل عام .
    5. الأغلب يكون مقابل جنسي ، و خصوصا ان مصر تعد من الدول الفقيرة .
    6. لهذا تكون أغلب الجرائم منقسمة ، ما بين مجرم يبحث عن الجنس ، او عاشق غدر في معشوقته ، و النتيجة هي الابتزاز .
    7. و سواء كان ابتزاز الكتروني ، او كان إبتزاز عادي ، فهو نفس النتيجة .

    مكافحة الجرائم الإلكترونية في مصر

    1. حيث تعتبر الجهات الحكومية أفضل الأجهزة في التعامل مع الجريمة ، فهناك العديد من الأجهزة الأمنية في مصر القادرة على التعامل مع الجرائم الإلكترونية.
    2. الذهاب إلى شرطة الابتزاز في مصر أمر مهم للغاية ، حيث يمكنك الذهاب إلى الشرطة في الحي أو المدينة التي تقيم فيها ، ويمكنك تقديم بلاغ رسميًا.
    3. الاتصالات الرسمية ، تساعد بشكل كبير في التخلص من حادثة الابتزاز الإلكتروني بشكل جذري.
    4. معظم الجهات الخاصة ليست سوى جهات وهمية هدفها الحصول على المال فقط ، أو “شركات احتيالية”.
    5. لهذا ، عليك التعامل مع الجهات الحكومية فقط ، ولا تثق بالشركات الاحتيالية على الإنترنت.
    6. حيث توجد شركات في السعودية والإمارات هدفها كسب المال منك.
    7. تعمل هذه الشركات الوهمية على خداعك ومن ثم تقديم خدمات كاذبة لك.
    8. و يمكن الاتصال على الارقام الحكومية المخصصة. او رقم مكافحة الابتزاز في مصر على الرقم الداخلي 108. كما يمكن الاتصال على  رقم الابتزاز الإلكتروني في مصر على الرقم : 122 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *