أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، قرار مصر بشأن الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لن يكون الأخير في هذا الاتجاه.

رفح

وقال قنديل، خلال برنامج “آخر النهار” المذاع على قناة “النهار”: “لا أظن أن قرار انضمام مصر لقضية جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية هو القرار الأخير في هذا الاتجاه، وأتصور أن هناك قرارات أخرى قد تكون تحت سقف الحرب؛ لأن مصر لا تسعى إلى الحرب إلا لو انفلتت رصاصة طائشة أو غير طائشة على الجانب المصري من الحدود”.

وأضاف: “في الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت الصورة واضحة في الرأي العام الدولي، هناك 143 دولة أعطت تأييد لقرار إكساب فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، عارضت تسع دول بينها دول تكاد ترى بالميكروسكوب على الخرائط مثل ميكرونيزيا وغيرها، ولكن هناك دول أخرى مثل المجر والأرجنتين وذلك يعبر إلى أي مدى جرى عزل الولايات المتحدة عن النظام الدولي الشكلي”.

عزلة

وتابع: “بالإضافة لعزلة أمريكا بدت ظاهرة مروق إسرائيل فاضحة لدرجة أن مندوب إسرائيل مزق ميثاق الأمم المتحدة، البعض يتساءل ببساطة لماذا تبقى إسرائيل في الأمم المتحدة وهي عصابة إجرامية، لا إسرائيل بما أنها تحتقر الأمم المتحدة والنظام الدولي قررت الانسحاب من الأمم المتحدة ولا الأمم المتحدة قررت إبعاد إسرائيل عن المنظمة، وكأن هناك تواطؤ على أنه من حقكم إصدار ما شئتم من قرارات ومن حقنا أن ندوسها بما شئنا من أحذية”.

وأكمل: “الجمعية العامة أوصت مجلس الأمن بأن يعيد النظر في قراراه بما خص إكساب فلسطين العضوية الكاملة، نحن بصدد حالة بلطجة تمارسها إسرائيل والولايات المتحدة”.

واختتم: “الولايات المتحدة تربط فكرة حل الدولتين ومبدأ إنشاء دولة فلسطينية بإرادة إسرائيل إذ إنها تربطها دائمًا بإقامة مفاوضات مباشرة مع إسرائيل التي أعلنت أنها لن تقبل بأي دولة فلسطينية حتى لو كانت منزوعة السلاح”…..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *