عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن يأسه من صدور عفو عن نجله هانتر حال إدانته في القضية التي يحاكم فيها بثلاث تهم جنائية تتعلق بالأسلحة النارية، والتي يمكن أن تصل عقوبتها إلى السجن لمدة تصل إلى 25 عامًا.

وقال “بايدن”، في مقابلة مع شبكة “إيه بي سي نيوز”، خلال رحلته إلى مدينة نورماندي الفرنسية للاحتفال بذكرى يوم الإنزال، إنه “لن يصدر عفوًا عن نجله هانتر بايدن إذا أًدين”، مضيفًا أنه ينوي قبول نتيجة محاكمة ابنه.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان يستبعد إصدار عفو عن ابنه، أجاب بايدن: “نعم”، وذلك بعد أيام من إصداره بيانًا لدعم نجله الاثنين الماضي بالتزامن مع بدء المحاكمة، قائلًا “إنه فخور بابنه، وإنه يُكِن له حبًا لا حدود له”.

انهيار صفقة الإقرار بالذنب

واتهم ممثلو الادعاء هانتر بايدن بالإدلاء ببيانات كاذبة على استمارة عندما اشترى مسدسًا في عام 2018 وحيازته أثناء استخدام مخدر، ودفع بأنه غير مذنب في جميع التهم الموجهة إليه في أكتوبر الماضي، فيما حاول محاموه التفاوض على صفقة إقرار بالذنب قبل توجيه الاتهام إليه، لكن الصفقة المقترحة انهارت.

وأشار الفريق القانوني لهانتر بايدن، الثلاثاء الماضي، إلى أن محاكمته الفيدرالية بثلاث تهم تتعلق بالأسلحة النارية لن تكون فقط قضية الولايات المتحدة ضد بايدن، الذي من المحتمل أن يشهد أمام كل من الادعاء والدفاع، وهي المحاكمة التي من المقرر أن تؤدي إلى مزيد من الانقسام بين أجزاء الأسرة، التي انقسمت بعد وفاة الابن الآخر للرئيس بايدن، بو، في عام 2015، وفق “أكسيوس”.

انقسام عائلي

من المقرر أن تشهد زوجة هانتر السابقة كاثلين بوهلي وأرملة “بو” هالي بايدن، أمام الادعاء، وفقًا للبيانات الافتتاحية وملفات المحكمة يوم الثلاثاء، كما يمكن لشقيق الرئيس بايدن جيمس “جيمي” وابنة كاثلين نعومي الإدلاء بشهادتهما لصالح الدفاع.

ومن المحتمل أن يشهد “بوهلي وهالي” حول إدمان هانتر للكوكايين، بينما من المرجح أن يشهد جيمي ونعومي حول حالة هانتر العقلية عندما اشترى مسدسًا في ويلمنجتون.

وعندما اشترى البندقية في 12 أكتوبر 2018، وضع هانتر علامة “لا” على النموذج الفيدرالي الذي سأل عمّا إذا كان “مستخدمًا غير قانوني لأي مادة خاضعة للرقابة أو مدمنًا عليها”.

وتشير الرسائل النصية المقدمة إلى المحكمة يوم الثلاثاء إلى أن هالي بايدن أخرجت البندقية من شاحنة هانتر وألقتها بعيدًا، لأنها كانت تخشى على سلامة هانتر وأطفالها، وعثر رجل آخر على البندقية قبل أن يتمكن هالي وهانتر من استعادتها، فيما تدخلت الشرطة، ومن المتوقع أن يشهد ضابطان في القضية.

الابن الحي الوحيد

وأبقى “بايدن” ابنه قريبًا منه في الأسبوع الماضي قبل المحاكمة، وشُوهد معه علنًا عدة مرات، ويتمسك بابنه رغم الجدل الدائر حوله، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه الشخص الحي الوحيد من حادث سيارة عام 1972 الذي أودى بحياة زوجته وابنته وترك ولديه في المستشفى.

وبعد وفاة “بو بايدن” عام 2015 بسرطان الدماغ، بدأ “بايدن” يشير إلى هانتر على أنه ابنه الوحيد الباقي على قيد الحياة، وقال “إن هانتر بايدن لم يرتكب أي خطأ”، لكن بغض النظر عن نتيجة هذه المحاكمة، من المقرر أن يواجه هانتر بايدن محاكمة أكثر تعقيدًا في كاليفورنيا في سبتمبر المقبل؛ بسبب ضرائبه…..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *