لا تزال زيارة بيني جانتس، للولايات المتحدة اليوم الاثنين، ومحادثاته المُقررة مع مسؤوليها، تثير الجدل في الأوساط الإسرائيلية، فيما اعتبرتها بعض وسائل الإعلام العبرية رسالة قوية من واشنطن إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

رسالة أمريكية

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية سلّطت الضوء على جانب آخر من تلك الزيارة، حيث اعتبرت دعوة الإدارة الأمريكية للوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس لزيارة واشنطن، بأنها “رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

ورأت الصحيفة أن زيارة جانتس إلى واشنطن “تُظهر حتمًا أن هناك شخصًا في الحكومة الإسرائيلية يجد المسؤولون الأمريكيون أنه يستحق ثقتهم، بعد إضافة الأشهر الخمسة الماضية إلى عدم الثقة والشك تجاه نتنياهو”، مشيرة إلى أنه سبق أن قام جانتس بـ”زيارة سرية” إلى واشنطن قبل أيام من هجوم 7 أكتوبر الماضي.

صدع في إسرائيل

وفسرت وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية رحلة وزير الحرب بيني جانتس إلى الولايات المتحدة على أنها صدع في القيادة الإسرائيلية، وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء فمن المتوقع أن يصل إلى واشنطن اليوم الاثنين (4 مارس) في زيارة تستمر يومين، وفق “فرانكفورتر روندشاو” الألمانية.

ويعتبر بيني جانتس، المحافظ الليبرالي، رئيس هيئة الأركان العامة السابق، المنافس الواعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد أصدر تعليماته للسفارة في واشنطن برفض أي دعم لجانتس.

جانتس وبايدن

ولفتت “هآرتس” إلى أن “اجتماع جانتس مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في ذلك الوقت (كان في حينها مجرد رئيس لحزب معارض) بعث برسالة واضحة إلى نتنياهو والمؤسسة السياسية الإسرائيلية والشرق الأوسط الكبير على حد سواء مفادها أن هذا هو الرجل الذي يعتقد الرئيس جو بايدن أنه قادر على المساعدة في وضع إسرائيل على المسار المتوافق مع أهداف السياسة الأمريكية”.

وقال مسؤول في البيت الأبيض عن اجتماع جانتس المزمع مع نائبة الرئيس كامالا هاريس إنه “جزء من جهودنا المستمرة للتعامل مع مجموعة واسعة من المسؤولين الإسرائيليين بشأن الحرب في غزة والتخطيط لليوم التالي”.

محادثة صعبة

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن مصدر مقرب من نتنياهو في نهاية الأسبوع أن رئيس الحكومة أوضح أنه لن يوافق على رحلة جانتس، فيما نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مصدر قوله “إن السياسيين أجريا محادثة صعبة أوضح فيها نتنياهو أن إسرائيل ليس لديها سوى رئيس وزراء واحد”.

وقال مصدر مقرب من جانتس لصحيفة “هآرتس” إنه سيكون هناك تبادل حول وضع المحادثات في الولايات المتحدة، بينما ذكرت وكالة أنباء “أسوشيتد برس” الأمريكية أن هاريس أرادت التحدث مع جانتس حول احتمالات وقف إطلاق النار “لمدة ستة أسابيع على الأقل” في قطاع غزة…..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *