أفادت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بأن بلادها بصدد تقديم التماس إلى محكمة العدل الدولية لتصنيف الاحتلال الإسرائيلي “دولة فصل عنصري”.

وقالت باندور: “جنوب إفريقيا وفلسطين تعملان حاليًا على صياغة إجراء لإحالة القضية الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية لإعلان إسرائيل دولة فصل عنصري”، وفق وكالة “سبوتنيك”.

وفي وقت سابق، دعا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، المحكمة الجنائية الدولية، إلى التحقيق في تصرفات إسرائيل في فلسطين على خلفية “جرائم الحرب” التي تحدث في المنطقة.

وقال “رامافوزا”، للصحفيين في قطر: “ننضم إلى العديد من الدول والمنظمات الأخرى في دعوة المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيما يحدث، لأننا نرى ذلك بأعيننا، يمكننا أن نرى أن جريمة حقيقية، جريمة حرب تحدث”، واستشهد بما حدث في مستشفى “الشفاء” الفلسطيني، قائلًا: “وخصوصا، ما يحدث في مستشفى الشفاء، نحن ضد ما يحدث تمامًا، وندعو مختلف الدول إلى الضغط على إسرائيل للتوقف الفوري عما تفعله”.

وصوت برلمان جنوب إفريقيا، الثلاثاء الماضي، بالإجماع على إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد وقطع العلاقات الدبلوماسية، احتجاجًا على تصعيد الأوضاع في غزة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، استدعت جنوب إفريقيا سفيرها لدى إسرائيل، وسحبت جميع موظفيها الدبلوماسيين من البلاد….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *