سينهي مستشارو هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، الإضرابات عن العمل بعد قبول صفقة أجر جديدة، تصل قيمتها إلى 20 ألف جنيه إسترليني سنويًا، إذ يُحسن عرض الراتب من الصفقة التي رفضتها الهيئة في وقت سابق من هذا العام، من خلال تقديم المزيد من الأموال لأصحاب الدخل المتوسط وتقديم الدعم للعاملات.

وصوّت كبار أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية بنسبة 83% لصالح العرض بعد رفض الصفقة الأولى، التي تم طرحها على الأعضاء بفارق ضئيل في وقت سابق من هذا العام.

وأشاد رئيس الوزراء ريشي سوناك بالقرار، ووصفه بأنه أخبار ممتازة للمرضى، مضيفًا: “سيعني ذلك أنه يمكننا مواصلة إحراز تقدم نحو هدفنا المتمثل في تقليص قوائم الانتظار، التي انخفضت الآن للشهر الرابع على التوالي”.

وقال “سوناك”: “يؤدي الاستشاريون دورًا حيويًا في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ويسعدني أنهم قبلوا هذه الصفقة، التي تعد عادلة لهم وعادلة لدافعي الضرائب”، وفقًا لصحيفة “ذا تليجراف” البريطانية.

زيادة راتب معظم المستشارين المبتدئين

وستؤدي صفقة الدفع إلى زيادة راتب معظم المستشارين المبتدئين إلى 99.532 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا، بزيادة 11.000 جنيهًا في بداية عام 2024، بما في ذلك زيادة في الراتب بنسبة 6% تم منحها بالفعل.

كان هذا العرض المُعدَّل قادرًا على تأمين دعم المزيد من الاستشاريين من خلال تقديم زيادة في الراتب لمن هم في النطاق المتوسط، مع خبرة تتراوح بين 4 إلى 7 سنوات، قدرها 3000 جنيه إسترليني، أو 2.85%، بالإضافة إلى نسبة 6% الممنوحة بالفعل.

ويكسب الاستشاريون أيضًا عشرات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية عند تضمين العمل الإضافي والعمل الخاص ومعاشات التقاعد المربحة التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وأظهرت بيانات هيئة الخدمات الصحية الوطنية لعام 2022 أن كل واحد منهم حصل على 128 ألف جنيه إسترليني في المتوسط، وحصل عشرات منهم على أكثر من 350 ألف جنيه إسترليني سنويًا، وشخص واحد يحصل على ما يزيد على نصف مليون.

وكان ما يقرب من واحد من كل 10 مستشارين يحصل على أكثر من 165 ألف جنيه إسترليني، وهو المبلغ الذي يكسبه سوناك. ويدفع الأطباء أيضًا بمساهمات كبيرة من الدولة إلى صندوق معاشات تقاعدية بقيمة تزيد قليلًا على مليون جنيه إسترليني مدى الحياة.

إصلاح إجازة الأمومة

وقالت الخدمات الصحية الوطنية أيضًا إن الصفقة عرضت إصلاح العقود، بما في ذلك تحسينات لقدرة المرأة على الحصول على إجازة أمومة، وتغييرات في عملية هيئة مراجعة الأجور المستقلة.

سيتم أيضًا منح الاستشاريين، مثل غيرهم من موظفي القطاع العام، زيادة في الأجور للفترة 2024-2025 بناءً على قرار هيئة مراجعة الأجور المستقلة.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن 62%، أو 22700، من مستشاريها شاركوا في التصويت، مع تصويت 83% لصالح الصفقة الجديدة. هناك نحو 60 ألف استشاري يعملون في إنجلترا وسيكونون جميعًا مؤهلين للحصول على زيادة الأجور.

وكانت الجمعية الطبية البريطانيةBMA)) أوقفت الإضرابات مؤقتًا أثناء إجراء المفاوضات بعد أن تم التصويت ضد عرض الراتب الأولى بنسبة 51% مقابل 49% في يناير.

وكان الاستشاريون في نزاع حول الأجور لمدة عام تقريبًا، وبدأوا بالإضراب لأول مرة في يوليو، ما أدى إلغاء 1.4 مليون موعد في هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى جانب الأطباء المبتدئين، الذين لا يزالون في نزاع…..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *