ما يبدو أنها “لعنة الحرب على غزة” التي لا تزال تصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بسبب الدعم الأمريكي اللا محدود لإسرائيل في حربها على غزة، التي تدخل يومها الثاني بعد المئة، التي كانت أحد أسباب تعثر حملته الانتخابية التي قد يخسر بسببها الرئاسة أمام منافسه المتوقع دونالد ترامب.

وحسب “المونيتور” الأمريكية، فإن تعثر حملة بايدن لإعادة انتخابه رئيسًا لأمريكا، ترجع جزئيًا إلى موقفه بشأن غزة، مشيرة إلى توقع خسارته في سباق الرئاسة أمام منافسه المتوقع دونالد ترامب، مضيفة “إذا كان هناك من هو أسوأ بالنسبة لهذه المنطقة من بايدن، فهو ترامب”.

ترامب يفوز بأغلبية ساحقة

وفاز الرئيس السابق دونالد ترامب بأغلبية ساحقة في المنافسة الأولى من السباق الجمهوري بولاية أيوا، بأكبر عدد من الأصوات في جميع مقاطعات الولاية البالغ عددها 99 مقاطعة باستثناء واحدة، خسرها بصوت واحد.

ولم يسبق لأحد أن فاز في انتخابات أيوا بأكثر من 12 نقطة من قبل، وسيقترب هامش ترامب من 30%، وقد ينتهي به الأمر بالفوز بأغلبية مطلقة من الجمهوريين الذين أدلوا بأصواتهم. وبعد فرز جميع الأصوات تقريبًا، حصل ترامب على 51%، مقابل 21% لمنافسه “ديسانتيس”، و19% لـ”هيلي”.

الرئيس الأمريكى جو بايدن، اعتبر أن الفوز السهل الذي حققه الرئيس السابق دونالد ترامب، في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية “آيوا” يجعل منه الأوفر حظاً لمنافسته في الانتخابات الرئاسية، المقررة نوفمبر المقبل، ونيل بطاقة الترشيح.

ترامب الأوفر حظًا

وعلق “بايدن” اليوم الثلاثاء، على فوز الرئيس السابق دونالد ترامب: “إن ذلك يبرهن على أنّه الأوفر حظًا لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية”، حسبما أوردت “قناة الحرة” الأمريكية.

يأتي ذلك مع إعلان عدد من الموظفين الفيدراليين في 22 وكالة اتحادية بالحكومة الأمريكية ترك وظائفهم احتجاجًا على تعامل إدارة بايدن مع الحرب في غزة، حيث تتألف المجموعة، التي تطلق على نفسها اسم “الفيدراليون المتحدون من أجل السلام”، من عشرات الموظفين الحكوميين الذين سيقيمون “يوم حداد” بمناسبة مرور 100 يوم على الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، وفق موقع “المونيتور”.

وبحسب القائمة التي حصل عليها “المونيتور”، فإن الموظفين يشملون أيضًا موظفين في البيت الأبيض، ووكالة الأمن القومي، ووزارة الخارجية، والبنتاجون، ومكتب الأمن الداخلي، ومكتب شؤون المحاربين القدامى، بالإضافة إلى وزارة الجنسية الأمريكية، وخدمات الهجرة ومختبر الأبحاث البحرية، إضافة إلى موظفين آخرين من المتوقع أن ينضموا إلى الاحتجاج قادمين من إدارة الغذاء والدواء، وخدمة المتنزهات الوطنية، وإدارة الطيران الفيدرالية ووكالة حماية البيئة.

تهديد بالطرد

وردًا على ما نشرته “المونيتور” طالب رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، بطرد الموظفين الفيدراليين الذين يخططون للإضراب عن العمل، احتجاجًا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وفق “فوكس نيوز” الأمريكية.

واقترح “مايك جونسون” أن يساعد مجلس النواب في ضمان معاقبة الموظفين الذين يحتجون، اليوم الثلاثاء، وقال في تدوينة له عبر موقع “إكس”: “أي موظف حكومي يترك وظيفته احتجاجًا على الدعم الأمريكي لحليفتنا إسرائيل يتجاهل مسؤوليته ويسيء استغلال ثقة دافعي الضرائب، إنهم يستحقون الطرد”.

وتعهد زعيم مجلس النواب بأنه سيعمل مع رئيس الرقابة في مجلس النواب جيمس كومر، الجمهوري عن ولاية كنتاكي، لبدء إجراءات تأديبية ضد أولئك الذين يشاركون في الاحتجاجات….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *