ضوابط جمع التبرعات

قبل التحدث عن شروط جمع التبرعات وتوضيح إجابة السؤال ما هي عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري نوضح إليك الضوابط لجمع التبرعات والتي تم إيضاحها في المادة 26 من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية والتي تنص على أنه:” على كل من وجه الدعوة للجمهور لجمع التبرعات النقدية والعينية بخلاف مؤسسات المجتمع الأهلي أن يخطر الجهة الإدارية خلال ثلاثة أيام عمل على الأكثر من تاريخ توجيه الدعوة وتوضيح الغرض من تلك الدعوة، ولا يجوز التصرف في التبرعات الناتجة عن تلك الدعوة إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهة الادارية وموافاتها ببيان إجمالي بما تم جمعه من تبرعات وأوجه ومستندات الصرف وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والاجراءات والشروط المتطلبة للتصريح بجمع التبرعات بصورها المختلفة”.

شروط جمع التبرعات

قبل التعرف على إجابة السؤال ما هي عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري نوضح إليك الشروط التي يجب توافرها لجمع التبرعات والتي تتمثل كالآتي:

قبول التبرعات من الأشخاص الاعتبارية

قانون الجمعية الخاص بالعمل الأهلي منح الحق إلى الجمعيات والمؤسسات الأهلية بجمع التبرعات النقدية وقبولها من الأشخاص الاعتبارية المصرية، وتمنحها الحق في قبول التبرعات من المنظمات الأجنبية الغير حكومية التي تم إصدار تصريح لها بالعمل داخل جمهورية مصر العربية، وهذا التصريح تم إصداره تبعا للأحكام الخاصة بالقانون لتنظيم العمل الأهلي.

كما اشترط توضيح الجمعيات الأهلية والمؤسسات لكشف حساب لهذه التبرعات وتوضيح كيفية إنفاقها بصفة دورية، بالإضافة إلى ضرورة تقديم تقرير يتضمن النشاطات التي تم القيام بها وإنفاق تلك التبرعات خلالها، والأهم أنه يجب أن تقوم تلك المؤسسات بتوضيح القيمة الإجمالية للتبرعات التي تم الحصول عليها، وتوضيح أقصى حد لتلك التبرعات.

الحصول على تصريح بجمع التبرعات

يشترط أن تقوم الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالحصول على تصريح من الجهات المعنية بذلك من داخل جمهورية مصر العربية تبعًا للأحكام الصادرة في قانون العمل الأهلي، بشرط أن يتم الحصول على التصريح قبل البدء في جمع التبرعات باعتبار أموال التبرعات أموال عامة، مع العلم بأن هذه اللائحة تتضمن القواعد اللازمة في حالة تطبيق أي طريقة من طرق جمع التبرعات.

وكذلك يشترط أن تقوم تلك الجمعيات بتوضيح بيان بالقيمة الإجمالية للتبرعات قبل البدء في إنفاقها، كما يشترط توضيح لائحة بكافة المستندات وطرق إنفاق تلك التبرعات بعد جمعها وقبل إنفاقها، مع بيان القواعد المقررة في التصريح للطرق المتعددة التي تستخدم في جمع التبرعات، وإذا كنت تتساءل ما هي عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري فهي تتمثل أما بالسجن أو بدفع غرامة.

إخطار الجهة الإدارية بجمع التبرعات

يشترط أن تقوم الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي ترغب في جمع التبرعات بإخطار الجهات الإدارية خلال 30 يوم من تلقي التبرعات من قبل الأشخاص الاعتبارية، أو الأجانب المتواجدين داخل جمهورية مصر العربية، بشرط أن يتم إيداع تلك التبرعات في الحساب البنكي الخاص بالمؤسسة، مع مراعاة توضيح قيمة التبرعات في السجلات الخاصة بالمؤسسة.

علمًا بأن الجهات الإدارية المعنية بذلك يمكنها تقديم اعتراض على قبول تلك التبرعات خلال 60 يوم من تاريخ الإخطار، والجمعية أو المؤسسة الأهلية يجب أن تلتزم بعد صرف تلك التبرعات خلال الفترة التي من المحتمل أن ترسل الجهة الإدارية إخطار برفض التبرع، وفي حالة عدم إرسال الجهة الإدارية إخطار برفض تلك التبرعات خلال ال60 يوم المقررة يكون هذا بمثابة قبول التبرعات.

يحق للجمعيات والمؤسسات الأهلية أن تقوم بإرسال التبرعات إلى الأشخاص أو الجمعيات في الخارج بشرط الحصول على تصريح بالقيام بذلك من قبل الوزير فقط، ولا يمكن الحصول على أي تصريح من قبل أي شخص أخر، ويكون ذلك بناءً على طلب يقدم إلى الوزير.

 

لائحة قبول التبرعات وعقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري

نوضح إليك اللائحة التنفيذية لقبول التبرعات قبل التعرف على إجابة السؤال ما هي عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري وذلك لأنه يمكن قبول التبرعات من قبل الأشخاص الاعتبارين من داخل جمهورية مصر العربية، وكذلك يمكن الحصول على التبرعات من قبل الأجانب الموجودة بها، أو الأشخاص الطبيعيين دون إخطار الجهة الإدارية.

بينما يجب أن تقوم الجمعيات الأهلية بإخطار الجهة الإدارية في حالة تلقي التبرعات من قبل الهيئات الأجنبية التي توجد داخل جمهورية مصر العربية، ويشترط إجهار الجهة بقيمة هذه التبرعات.

عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري

جاء في قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية برقم 84/2002 في المادة رقم 76 بأن عقوبة جمع التبرعات دون ترخيص تكون بالحبس لمدة لا تتجاوز ال6 أشهر، ودفع غرامة مالية لا تتجاوز 2000 جنيه مصري، أو يتم تطبيق إحدى العقوبتين، ويتم تطبيق هذه العقوبة على كل شخص قام بجمع التبرعات دون الحصول على موافقة أي من الجهات الإدارية باعتبار أنه رئيس جمعية، أو بصفته عضوًا في مؤسسة أهلية، أو عضوًا في جمعية.

وللتعرف على إجابة السؤال ما هي عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري فأننا يجب أن نوضح أن عقوبتها في قانون الجمعيات الأهلية تتمثل في أما السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات، أو بدفع غرامة مالية لا تزيد عن مليون جنيه في حالة ارتكاب هذه الجريمة، أو يمكن تطبيق إحدى العقوبتين.

وجاء تعديل على العقوبة السابقة لجمع التبرعات دون الحصول على تصريح على إلغاء الحبس في حالة قيام الجمعيات والمؤسسات الأهلية بجمع التبرعات بصورة مخالفة وبدون الحصول على تصريح، إلا أن العقوبة تكون بدفع الغرامة المالية في حالة القيام ذلك والتي لا تتجاوز قيمة مليون جنيه تبعًا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

التبليغ عن جمع التبرعات وعقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري

بعد الاطلاع على إجابة السؤال ما هي عقوبة جمع تبرعات دون ترخيص في القانون المصري والتعرف على العقوبة المقررة لكل من يقوم بصفته سواء صحيحة، أو كانت صفة كاذبة نوضح إليك الإجراءات التي يجب القيام بها عند التبليغ عن جمع التبرعات ألا وهي:

  • يمكنك التبليغ عن التبرعات التي تكون عبر شبكة الإنترنت بصفة عامة، وعبر الفيس بوك بصفة خاصة فأنه يمكن تقديم بلاغ بعد تدوين المعلومات الهامة في نموذج التبليغ.

شروط التبليغ عن جمع التبرعات

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم جمع التبرعات عبر الحملات التي تقام عبر الإنترنت، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يشترط أن يتم الوصف الدقيق لجمع التبرعات مغاير للغرض الذي يتم جمع التبرعات من أجله.
  • يجب أن تكون تلك الحملات للتبرعات تكون بانتحال صفة حملات التبرع للأغراض الأخرى.
  • يشترط أن يكون الغرض الذي يتم جمع التبرعات إليه غير حقيقي.
  • يجب أن يتناول الإعلان عن التبرعات المعلومات غير الدقيقة وغير الصحيحة.
  • يمكنك التبليغ عن الحملة في حالك إنك كنت المستفيد من هذه الحملة إلا أنه يوجد بعض المشاكل مع الأشخاص المعلنين للحملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *