تمثل أهمية كبيرة في حياة الأشخاص ويقاس عليها الكثير من الامور والقرارت  والاحكام  وبخاصة فى مسائل المواريث والزواج و النفقات والوصايا  وفى كثير من المسائل القانونية الاخرى  مثل الامتداد القانونى لعقود الايجار  وغبرها  من الامور التى  ترتبط ارتباط وثيق بالعديد من القرارات الحياتية، ان القرابة هي الأصل الذي يجمع بين الأشخاص وتختلف درجة القرابة بناء على قرب الأشخاص من بعضهم البعض ، لهذا يوجد قرابة من الدرجة الأولى وقرابة من الدرجة الثانية وغيرها ،ويختلف الأمر إذا كانت القرابة من حيث النسب أو كانت من حيث المصاهرة وغيرها من أنواع القرابة  .. تنقسم درجة القرابة فى القانون الى قسمين

 1- قرابة نسب

2- قرابة مصاهرة

قرابة النسب 🙁 قرابة الدم ) ويقصدوا ان الدم ينتقل من الأباء إلى الأبناء وهى مصدرها الأصل المشترك وتنقسم الى قسمين

 أ – قرابة مباشرة

 ب – قرابة غير مباشرة ( قرابة حواشى  )

 (أ) القرابة المباشرة وهى قرابة الأصول للفروع .. تكون بين الأصل والفروع مباشرة مثل قرابة الأب أو الأم بابنه أو ابنته ،

(ب) قرابة الحواشى ..  تكون بين مجموعة من الأشخاص مشتركين في أصل واحد ولكن ليس فروع ، مثل قرابة العم تكون مشتركة في الجد والجدة ، تكون عبارة عن أصل وفرعين صعودًا ونزولًا .

2-قرابة المصاهرة : المقصود بها هي قرابة أحد الزوجين على نفس القرابة من الزوج الأخر أي يكون أقارب الزوج على نفس الدرجة بالنسبة للزوجة .

3- قرابة الرضاع ؛  قرابة تقتصر على أن يتم تحريم الزواج بين الشخصين فقط ، ولكن لا يوجد أي صلة قرابة أخرى .تحدث عندما يتم رضاعة شخص وهو طفل من ثدي أم الطفل الأخر،

4-قرابة التبني: هي أن يكون أب وأم ليسوا حقيقيين لطفل، ما هما إلا قاما بتربيته، وهذا النوع من القرابة لا يتم الاعتراف به في الديانة الإسلامية،  وكذلك القانون لا يعترف بها.

5-القرابة الطبيعية: وهي صلة قرابة تنتج عن علاقة غير شرعية  تمت بدون زواج أي نتج عن اتصال جنسي بالزنا، ومن أمثلة تلك العلاقات علاقة الأب بابنه الغير شرعي أو علاقة الابن الشرعي للابن الغير شرعي، وتلك العلاقة لا يعترف بها أيضا من قبل الشريعة الإسلامية أو القانون.

وقد نظم القانون المدنى المصرى  فى المواد الاتية

مادة 35

(1) القرابة المباشرة هى الصلة ما بين الأصول والفروع . (2) وقرابة الحواشى هى الرابطة ما بين اشخاص يجمعهم اصل مشترك دون ان يكون احدهم فرعا للأخر .

يراعى فى حساب درجة القرابة المباشرة اعتبار ان كل فرع درجة عند الصعود للأصل بخروج هذا الأصل وعند حساب درجة الحواشى تعد الدرجات صعودا من الفرع للأصل المشترك ثم نزولا منه للفرع الأخر وكل فرع فيما عدا الأصل المشترك يعتبر درجة .

اقارب احد الزوجين يعتبرون فى نفس القرابه والدرجة بالنسبة الى الزوج الأخر

درحات القرابة فى القانون المصرى…

  1. القرابة من الدرجة الأولى: الأب، الأم، الابن والبنت.
  2. القرابة من الدرجة الثانية: الجد، الجدة، الحفيد، الحفيدة، الأخ والأخت.
  3. القرابة من الدرجة الثالثة: إبن الأخ، ابن الأخت، العم، الخال، العمة والخالة.
  4. القرابة من الدرجة الرابعة: أبناء العم، أبناء الخال، أبناء العمة وأبناء الخالة.

ونلاحظ ان قرابة الزوجة الى زوجها هى قرابة مصاهرة .  او ان درجة القرابة بين الزوج والزوجة  بوجود العلاقة الزوجية بينهم ولا أصل مشترك بينهما فبالتالي لا تعتبر الزوجة من أقارب الزوج ضمن درجات القرابة وإنما يكون بينهم علاقة زوجية فيكون الزوج في نفس مرتبة الزوج أي مكانه وهو ما تدل عليه الآية الكريمة ” يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها…” فهي تشير الى أن الزوج والزوجة هما في درجة واحدة….

مي محمد ✍️✍️✍️ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *