الفرق بين السجن والحبس

الفرق بين السجن والحبس يعتبر العقوبة هى أقدم أنواع الجزاء التى ظهرت وصاحبت ظهور الانسان على وجهه الارض ويتم توقيع العقوبة على من يرتكب أى سلوك إجرامى منهى عن إرتكابة وكانت العقوبات فى العصور القديمة مقتصرة على العقوبات البدنية كالجلد والاعدام إلا إنه ومع تطور البشر والمجتمعات فقد تطورت العقوبة أيضا حيث ظهرت العقوبات الماليه كما هو الحال فى الدية والتى ظهرت كعقوبة إختيارية كما ظهرت إيضا العقوبات السالبة للحرية .

وتتمثل العقوبة السالبة للحرية فى الحبس والسجن بأنواعة وعلى الرغم من إختلاف عقوبة الحبس عن عقوبة السجن إلا أن الخلط بينهما يتحقق لدى الكثير من الاشخاص خاصة بين من ليس لديهم علاقة بالقانون كمجال للعمل أو الدراسه لذلك سوف نوضح من خلال هذا المقال الفرق بين السجن والحبس .

ما الفرق بين السجن والحبس 

الفرق بين السجن والحبس يشتركوا في أنهم إجراءات سالبة للحرية

فالفرق بين السجن والحبس أولا: السجن
هو إجراء سالب للحرية يتم تنفيذه بناء على حكم قضائى وهو العقوبة المقررة للجنايات وتتراوح مدته من 3 سنوات حتى 15 سنة .السجن يكون في جرائم الجنايات ويتم قضاء العقوبة في السجون العمومية ويسقط بالتقادم بعد عشرون عاما أو مدة العقوبة

و يطلق السجن على المكان الذي تتم فيه سلب حرية الإنسان، يتم اعتباره مكان معد ليكون صالحا لحبس الاشخاص ويكون إعداده بوضع الأسوار والقضبان الحديدية وتعيين الحراسة اللازمة لمنع المسجون من الفرار.

يتم وضع كل الوسائل الممكنة لمنع الشخص من الخروج من المكان المحبوس فيه وتحت سيطرة كاملة لحراس السجن .

هناك نوع من الاحتقار للسجن كأداة للعقاب، فيرى البعض أن السجن يدمر الإنسان وهو يمنعه من الإبداع ومن التقدم ومن البناء فهو لذلك محتقر.

يتعلق السجن ب قضايا الجنايات في كل أنواعها ولا يوجد لسنوات الحبس فيها حد أدنى أو أقصي ويترتب عليها إسقاط الحقوق السياسية والقانونية .

عند الحديث عن الفرق بين السجن والحبس لابد ان نعلم انه من الممكن أن يكون السجن مؤبد أو مشدد

1-السجن المؤبد

أن مدة السجن المؤبد مدي الحياة في الأصل فهي حسب تعريفهاً أنها سالبة لحرية الأنسان مؤبداً أي تستغرق في الأصل حياة المحكوم علية بأكملهاً .

إلا أن المشرع المصري قد أجاز الإفراج عن المحكوم علية تحت شرط وذلك بموجب نص المادة ( 349 ) من المرسوم بقانون رقم ( 46 ) لسنة 2002 م بإصدار قانون الإجراءات الجنائية وتعديلاته ، حيث نصت على أنه

” يجوز الإفراج تحت شرط عن كل محكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية إذا كان قد أمضى فى السجن ثلاثة أرباع مدة العقوبة ، وتبين أن سلوكه أثناء وجوده فى السجن يدعو إلى الثقة فى تقويم نفسه ، وذلك ما لم يكن فى الإفراج عنه خطر على الأمن العام ، وإذا كانت العقوبة هى السجن المؤبد فلا يجوز الإفراج إلا إذا أمضى المحكوم عليه فى السجن عشرين سنة على الأقل .

وعلي ذلك تكون عقوبة السجن المشدد والسجن المؤبد طبقاً لما نصت المادة 2 من قانون تنظيم السجون ​رقم 396 لسنة 1956 م فيكون مكان تنفيذ العقوبة في الليمان .
ولكن هناك أستثناء من ذلك وهم النساء بشكل عام والرجال الذين بلغو سن الستين أو لاسباب صحية أو لقضائهم نصف المدة وكان سلوكهم حسناً .

2) السجن المشدد

لقد نصت المادة 14 من قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 على أنه لا يجوز أن تنقص مدة عقوبة السجن المشدد عن ثلاث سنين ولا أن تزيد على خمس عشرة سنة إلا في الأحوال الخاصة المنصوص عليها قانوناً .

وعلي ذلك يكون الحد الأدني للسجن المشدد ثلاث سنوات , والحد الاقصي خمس عشرة سنة .

ثانيا الحبس

عقوبة الحبس هى وضع المحكوم عليه فى أحد السجون المركزية أو العمومية المدة المحكوم بها عليه ، ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنين إلا فى الأحوال الخصوصية المنصوص عليها قانونًا

و عقوبة الحبس هي وضع الجاني في سجن من السجون المحلية أو المركزية ولا يجب أن تقل مدة الحبس عن 24 ساعة، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن تتخطى 3 سنوات، لذا فيمكننا الاستدلال من ذلك على أن عقوبة الحبس أقل من عقوبة السجن .

علاوة على ذلك فإنه يمكن تقسيم الحبس نوعين، أحدهما الحبس البسيط والآخر الحبس مع الشغل أو ما يسمى الحبس مع الأشغال الشاقة، وهو الحبس الذي يقوم فيه المسجون بالشغل داخل أو خارج السجون في الأعمال المعينة من قبل الحكومة.

الفرق بين السجن والحبس وكيفية تقدير عقوبة الجانى

القاضى هو صاحب السلطة فى تقدير عقوبة الجانى وذلك يرجع الى عدة امور يضعها القاضى نصب عينه حين يقوم القاضى بتحديد العقوبة التى يستحقها المتهم وهى

1- قصد الجاني واحدة من أهم الأشياء الواجب وضعها في الاعتبار لتحديد مُدة العقوبة التي يستحقها، وهنا ينظر القاضي للقضية لكي يتيقن هل تم فعل تلك الجرائم عن عمد، أم كانت على سبيل الصدفة.
2- حجم الأضرار التي وقعت على المجني عليه واحدة من الأشياء الهامة الواجب وضعها في الاعتبار، حيث إن حجم الضرر يُنبه القاضي بمدى عدوانية الجاني.
3- نوع الجريمة وطبيعتها من شأنها التأثير على تقدير العقوبة بشكل كبير جدًا، ويتم ذلك من خلال معرفة القاضي بالأداة التي استخدمها المجرم لإتمام جريمته.

4- نزعة المجرم لارتكاب تلك الجريمة من الأشياء الهامة التي تؤثر في مدة العقوبة، فعلى سبيل المثال تعتبر ظروف المجرم وحياته العائلية والشخصية قد تدفعه إلى فعل ذلك رغمًا عنه، وهنا تُخفف العقوبة نوعًا ما.
5- الأخلاق العامة للمجرم قد تكون من الأمور التي يستند إليها القاضي في تخفيف أو تزويد الحكم، ويمكن الاستدلال على ذلك من العقوبات المخففة التي يحصل عليها عدد كبير من المجرمين نظرًا لسلوكهم الجيد الذي حاد عن المألوف مرة واحدة فقط.
5- التصرفات التي يقوم بها المجرم أثناء فعل الجريمة، وإلقاء القبض عليه وبعدها يلعب دورًا هامًا في تقدير مُدة العقوبة المقررة.

الفرق بين السجن والحبس

الفرق بين السجن والحبس وأنواع العقوبات

المخالفات: من أقل العقوبات التي يمكن الحكم بها، حيث إنها تنص على فرض الغرامات المالية وتتمثل قيمتها وفقًا لنوع المخالفة التي تم ارتكابها وفقًا لما ورد في القانون .
الجنحة: تعتبر عقوبة الجنحة من العقوبات المخففة بعض الشيء، حيث إن العقوبة تتمثل في الحبس أو دفع الغرامة المالية التي يتم تحديدها بحد أقصى و أدنى وفقًا لقواعد القانون .
الجناية: تعتبر تلك العقوبة من العقوبات القوية التي لا يتم التهاون بها، وتتمثل في الحكم بالإعدام أو السجن المشدد، أو المؤبد،ولكنها تنتج عن ارتكاب جرائم قوية.

هل تحدد أنواع السجون  الفرق بين السجن والحبس 

1- السجون المركزية
هذا النوع من السجون يكون ملحقًا بأقسام الشرطة أو المراكز، بالإضافة إلى أنها تخضع لإشراف من قِبل مديريات الأمن التي تتبع السجون، ويتم في هذا النوع من السجون تنفيذ عِدة أحكام معينة، تتمثل في الحبس البسيط، أو الحبس مع الشغل، لا تزيد مُدة الحبس للجاني في تلك السجون عن 3 أشهر فقط، بالإضافة إلى المجرمين المحكوم عليهم بأحد العقوبات المالية ويتم تنفيذ الإكراه البدني عليهم.

2- السجون العمومية
إن خطورة تلك السجون تقل جدًا عن باقي السجون، حيث يتم فيها تنفيذ الأحكام الخاصة بالسجن البسيط من دون السجن المشدد، بالإضافة إلى النساء اللواتي تم الحكم عليهن بالسجن سواء المشدد أو المؤبد، بالإضافة إلى المجرمين الذين تم الحكم عليهم في عقوبات مشددة، ولكن تم استثنائهم من تنفيذ العقوبة في سجن الليمانات، كما أن يخضع ذلك السجن لإشراف من قِبل مصلحة السجون.

3- الليمانات (ليمان)
تعتبر تلك السجون من أكثر السجون التي يكون عليها حراسة مشددة جدًا، ويتم فيها تنفيذ كافة أحكام السجن المؤبد، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استبدال تلك السجون بالأشغال الشاقة المؤبدة، بالإضافة إلى أحكام الأشغال الشاقة المؤقتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *