ذكرت تقارير صحفية أن ميليشيات الحوثي اليمنية الموالية لإيران دمرت أربعة كابلات بحرية في البحر الأحمر، بين جدة بالمملكة العربية السعودية وجيبوتي بشرق إفريقيا.

وذكرت ذلك صحيفة “جلوبز” الاقتصادية الإسرائيلية، أن الكابلات المتضررة هي AAE-1 (آسيا – أفريقيا – أوروبا 1)، بطول 25 ألف كيلومتر، من جنوب شرق آسيا إلى أوروبا، مرورًا بمصر التي تربط هونج كونج وفيتنام وكمبوديا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والهند وباكستان وعمان والإمارات العربية المتحدة وقطر واليمن وجيبوتي والمملكة العربية السعودية ومصر واليونان وإيطاليا وفرنسا)؛ وكابل Seacom (كابل بطول 17 ألف كيلومتر يربط جنوب أفريقيا وكينيا وتنزانيا وموزمبيق وجيبوتي وفرنسا والهند)؛ بوابة أوروبا والهند (Eig)، وكابل ألياف بصرية بطول 15 ألف كيلومتر يربط بين المملكة المتحدة والبرتغال وجبل طارق وموناكو وفرنسا وليبيا ومصر والمملكة العربية السعودية وجيبوتي وعمان والإمارات والهند؛ تي جي ان. الأضرار التي سببها الحوثيون “تسببت بالفعل في انقطاعات في اتصالات الإنترنت بين أوروبا وآسيا، خاصة في دول الخليج والهند”، وفقًا لصحيفة “جلوبز”.

ولكنها ليست انقطاعات خطيرة لأن الكابلات الأخرى تمر عبر نفس المنطقة التي تربط آسيا وأفريقيا وأوروبا ولم تتأثر. ووفقًا للتقديرات، فإن إصلاح هذا العدد الكبير من الكابلات البحرية قد يستغرق ثمانية أسابيع على الأقل، وقد ينطوي على التعرض للمخاطر الناجمة عن أنشطة الحوثيين. ستضطر شركات الاتصالات إلى البحث عن الشركات الراغبة في تنفيذ أعمال الإصلاح ومن المحتمل أن تدفع لها علاوة عالية المخاطر بعد بدء العملية العسكرية الانتقامية التي ينفذها جيش الاحتلال في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ونشطت تلك الجماعات المسلحة التي تشكل جزءًا من محور المقاومة، بما في ذلك حزب الله اللبناني والحوثيين، الذين ما زالوا يشكلون تهديدًا للسفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *