احتجاز رهائن ,عمليات سطو ,فتفجير ,فقتل .
تاريخ دموي اتسم به جيش ذاع صيته في السبعينات
امتدت ذراعه الي الشرق الاوسط بالرغم بإنه ليس عربيًا
مؤسسته عرفت ب بالملكة الحمراء وآخرون اطلق عليها لقب “امبراطوره الارهاب ”
طاردتها سلطات بلادها لأكثر من ٣ عقود !!
 ماهو هذا الجيش ؟ ومن هي مؤسسته ؟
 الحكايه بدأت باعتصام طلابي في جامعة طوكيو باليابان تنديدًا بالحرب الاميركية علي فيتنام وسماح الحكومة اليابانيه للجيش الامريكى بالبقاء علي اراضيها وتزايدت الحركات الطلابية اليسارية المعارضة التي دعت لقيام ثوره اشتراكية عالمية وكانت علي رأسهم “فوساكو شيغينوبو ” ابنه ال٢٥ عاما التي قررت ترك بلدها الام اليابان في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية علي حد قولها وقررت السفر إلي لبنان عام ١٩٧١ والانضمام لصفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان التي رحبت بها وساندتها في تأسيس الجيش الأحمر الياباني ذي النزعة الشيوعيه الذي دعا بثوره عالميه عبر الكفاح المسلح وعرفت فوساكو بإسم ” الملكه الحمراء” وانضم لجيش فوساكو طلاب أخرون من اليابان ودول أخري .
ومن اوائل العمليات الدولية التي قام بها الجيش الأحمر الياباني كانت في عام ١٩٧٢ عندما استهدف ٣ من اعضائه مطار اللد في تل ابيب وتسببت العملية بمقتل ٢٦ شخصًا وجرح العشرات .
وقتلت الشرطة الاسرائلية ٢ من منفذي الهجوم اما الثالث وهو ” كوزو اوكاموتو ” فتمكنت إسرائيل من القبض عليه وقضي في سجونها ١٣ عاما وخرج منها في عمليه تبادل اسري وسجناء مع فصائل فلسطينيه ويبلغ اوكاموتو اليوم٧٤ عامًا ويعيش في لبنان بصفته لاجئ سياسي ليكون اول واخر لاجئ سياسي في لبنان .
كما قام الجيش الاحمر بعمليات هجومية أخري في اليابان تسببت بمقتل وجرح العشرات .
عملية أخري شهيرة نفذها الجيش الأحمر الياباني كانت في عام ١٩٧٤ وتحديدا في السفاره الفرنسيه بهولندا عندما احتجز رهائن بما فيهم السفير الفرنسي لمدة ١٠٠ ساعه وتسببت العملية بجرح بعض رجال الشرطة مما دفع السلطات الفرنسيه لإطلاق سراح عضو من أفراد الجيش الأحمر المعتقلين .
وكانت هذه العملية القشة التي قصمت ظهر البعير ودفعت اليابان لإصدار مذكرة توقيف دولية بحق فوساكو .
واستمرت عمليات الجيش الاحمر من خطف الطائرات وعمليات سطو علي مصارف وهجمات علي سفارات في أسيا واوروبا واحتجاز رهائن بداخلها .
اعتقلت فوساكو اخيرا عام ٢٠٠٠ في اليابان وتمت محاكمتها بتهمة التخطيط لعملية السفاره الفرنسيه بهولندا وحكم عليها بالسجن ٢٠ عامًا واعلنت فوساكو وهي في زنزانتها عن حل الجيش الاحمر الياباني .
اطلق سراح فوساكو العام الماضي وسط استقبال العديد من مناصريها خارج السجن
إما فوساكو ،فأعربت عن أسفها وقالت : “تسببنا بآلام لأشخاص أبرياء لا نعرفهم عبر أعطاء الأولوية لمعركتنا مثل احتجاز مدنيين رهائن ”
مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *