أسئلة عديدة طرحها المواطنون، بعد إصدار وزارة الصحة والسكان، للشهادة الصحية لراغبي الزواج المميكنة، للمقبلين على الزواج بعد إجراء تحاليل الزواج المحدثة في مصر 2023، الأمر الذي أثار التساؤل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول ما موقف المقبلين على الزواج بعد أيام، وقد حجزوا قاعات الفرح الخاصة بهم وحددوا موعد إتمام الزفاف، في أقل من أسبوعين.. فكيف يتصرفون؟، واللذين انفصلا وتصالحا مرة أخرى فما موقفهما في هذه الحالة، وهل يجب أن يُصدروا شهادة فحص الزواج المميكنة الجديدة أم لا؟

وزارة الصحة

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الشهادة تتضمن الشهادة البيانات الأساسية وهي «الاسم والرقم القومي، النوع، الجنسية، رقم الهاتف، العنوان بالبطاقة، عنوان سكن الزوجة، والفحوصات الطبية التي أجريت من وزن وطول، والإيدز ونسبة الهيموجلوبين وضغط الدم وفحص السكر.

 وشمل الشهادة الصحية لراغبي الزواج المحدثة، إقرار الطبيب والممرض بإعلام المنتفعين وهما الطرفان المقبلان على الزواج بنتيجة الفحص الطبي، كما يوجد إقرار من الشخص نفسه بنتيجة الفحص الطبي ومعرفة التوصيات الطبية، والمشورة التي قدمت له من خلال الفرق الطبية المختلفة داخل الوحدة الصحية والمدربة على ذلك والتوقيع، والشهادة صالحة لمدة 6 أشهر.

نقيب المأذونين: مَن طلق زوجته ليس في حاجة لاستخراج هذه الشهادة

ومن جانبه، علق الشيخ إسلام عامر نقيب المأذونين قائلًا إن مَن طلق زوجته ليس في حاجة لاستخراج هذه الشهادة، لأنه في هذه الحالة يحدث تصادق، وترفع الشهادة الصحية لراغبي الزواج المميكنة عن المتصادقين، لأن الزوجية قائمة في تلك الحالة ولا يطبق عليهم الأمر.

وأكد أنه تمت الموافقة بالفعل من قبل الوزارة على أن من استخرج شهادة فحص زواج قديمة قبل يوم 26 فبراير فستكون سارية ويُعمل بها في عقد القران بشكل طبيعي، وأن من استخرج شهادة فحص زواج قديمة، أي غير مميكنة، قبل يوم

26 فبراير، ولم يكن يعلم بصدور القرار، فإن الشهادة سليمة وستكون سارية للعمل بها، وبالتالي لن يحتاج لتأجيل الزفاف، ولن يتعطل زواجه.

وبعد إجراء التحاليل، سيتم الحصول على وثيقة مطبوعه مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصه لكل شهادة  كود مسجلة بوزارة العدل تحتوي على نتائج الفحوص الطبية وتكون مطلوبة ضمن مسوغات إتمام الزواج ولا يتم استلام هذه النتائج إلا من صاحب التحليل شخصيا أو من ينوب عنه في استلام الوثيقة بموجب توكيل رسمي وأكدت وزارة الصحة أنه يتم استلام النتائج من قبل صاحب الشأن فقط ويكون لكل طرف من الطرفين شهادة منفصلة تحتوي على نتائج تحاليله الطبية ويتم مناقشة أي تفاصيل طبية مع كل طرف من خلال جلسة مشورة تتسم بالسرية والخصوصية.

وأكدت وزارة الصحة  أنه ليس من دورها إعلام الطرف الآخر بنتائج أي تحاليل بل من دورها الحفاظ على سرية بيانات المواطن وتقديم المشورة الطبية عند الحاجة ولا يتم حجز أي مشارك في المبادرة ويتم توجيه الحالات الإيجابية إلى المنشئات الصحية المختلفة لتقديم الخدمة اللازمة طبقا لكل نوع إصابة على المواطن التوجه إلى مكان الإحالة.

اماكن تحاليل ما قبل الزواج

ويمكن إجراء تحاليل ما قبل الزواج في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية عبر اختيار المحافظة والإدارة الصحية للاطلاع على أقرب وحدة صحية لإجراء تحاليل ما قبل الزواج.

وتستمر خدمات المبادرة  طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، بعد توفير فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من طبيب، ممرض، فني معمل  حيث تشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج بهدف الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلو الطرفين من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

تظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص.-

-تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيها وتتحمل الدولة الفرق حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 450-500 جنيه للفرد.

-إجراء الفحوصات إلزامي، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما.

-في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة المراكز المدرجة في المبادرة تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج.

-النظام القديم للفحص كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أي تحاليل، أما الآن فتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالأمراض الوراثية.

-المبادرة تهدف لعمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة 100 مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

-لا يمكن إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في المراكز الصحية الخاصة، ويجب إجراءها داخل مراكز وزارة الصحة والسكان المعتمدة.

الشهادات التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ QR Code -لمنع التلاعب والتزوير عقوبة تزوير شهادة الزواج هي السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وعقوبة استخدامها هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *