قالت صحيفة نيويورك بوست إن الحزب الجمهوري لا يزال يتمسك بمشاركة مرشحه الأبرز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية للحزب بولاية كولورادو.

وأضافت الصحيفة الأمريكية: “أكد محامٍ للحزب الجمهوري في ولاية كولورادو، الخميس، أن الحزب طلب من المحكمة العليا الأمريكية التدخل بعد أن قررت المحكمة العليا في كولورادو عدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب للترشح للانتخابات التمهيدية للحزب بالولاية”.

ويأتي هذا التطور بعد أن استبعدت المحكمة العليا في كولورادو في 19 ديسمبر ترامب بسبب دوره في هجوم شنه أنصاره في السادس من يناير/كانون الثاني من عام 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي.

وقضت المحكمة بعدم أهلية ترامب بناء على بند دستوري أمريكي يحظر على أي شخص “شارك في تمرد أو ثورة” تولي منصب عام.

ترامب يقدم استئنافا

من المتوقع أن يقدم ترامب، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة لعام 2024، استئنافا خاصا به، وكانت المحكمة العليا بالولاية قد علقت قرارها حتى 4 يناير، وقالت إن اسم ترامب سيظل على بطاقة الاقتراع إذا استأنف.

ويعد قرار محكمة كولورادو المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها استخدام القسم الثالث من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي، والذي يسمى ببند عدم الأهلية، لاعتبار مرشح رئاسي غير مؤهل لدخول البيت الأبيض وكان الهجوم محاولة من أنصار ترامب لإلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

ولاية ميتشيجان ترفض استبعاد ترامب

كانت محاكم ميتشيجان رفضت على عكس كولورادو، القضية بالكامل لأسباب إجرائية، ولم تصل أبدًا إلى مناقشة ما إذا كان اقتحام الكابيتول يعد تمردًا وما إذا كان ترامب قد شارك فيه.

وأكدت القاضية الأمريكية إليزابيث ويلش أن مناهضي ترامب “لم يحددوا أي بند مماثل في قانون انتخابات ميتشيجان الذي يتطلب من الشخص الذي يسعى لمنصب رئيس الولايات المتحدة أن يشهد على مؤهلاته القانونية لشغل المنصب”.

وأضافت أن أحكام المحكمة الابتدائية في ميتشيجان أبقت الباب مفتوحًا أمام معارضي ترامب لتحديد جهودهم فيما يتعلق بالتعديل الرابع عشر للدستور في حال فوز ترامب بترشيح الحزب الجمهوري وخوضه الانتخابات الرئاسية….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *