
تكافح السلطات اليابانية، اليوم السبت، في مواجهة حرائق غابات تعد الأسوأ والأوسع انتشارًا منذ عقود، وأسفرت حتى الآن عن مقتل شخص وإجلاء أكثر من ألف.
وتقدر وكالة إدارة الحرائق والكوارث بأن النيران امتدت على مساحة 1200 هكتار في غابة أوفوناتو بمنطقة إيواتي شمالي البلاد، منذ اندلاعها الأربعاء الماضي.
وصدرت أوامر لأكثر من مائة أسرة أخرى في شمال شرقي اليابان بإخلاء منازلهم اليوم السبت، مع استمرار انتشار حرائق الغابات التي اندلعت منذ أربعة أيام، بحسب وكالة “كيودو” للأنباء.
وأكد متحدث باسم الوكالة “لفرانس برس”: “لا زلنا ندرس مساحة المنطقة التي تأثرت بالحرائق، لكنها الأكبر منذ حرائق الغابات في عام 1992”.
ويعد حريق الغابات هذا هو الأكبر الذي تشهده اليابان منذ أواخر ثمانينيات القرن العشرين، وأتت الحرائق حينها على 1030 هكتارًا، وفقًا لوكالة إدارة الحرائق والكوارث.
وأكدت وكالة إدارة الحرائق والكوارث أن 1700 عنصر إطفاء من مختلف أنحاء البلاد يشاركون في مكافحة النيران.
وأظهرت لقطات من الجو، عرضتها قناة “إن إتش كاي” العامة، دخانًا أبيض يتصاعد ويغطي جبلًا بأكمله.
وانضمت 6 طائرات هليكوبتر تابعة لقوات الدفاع الذاتي إلى جهود نحو 12 محافظة لاحتواء الحريق، الذي أسفر عن مقتل شخص واحد وحرق ما يقرب من 100 منزل حتى الآن.
