
بعد تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي حول إيلاء الرئاسة اهتمامًا كبيرًا بملف توطين صناعة السيارات الكهربائية، وإغراء أي مستثمر يرغب في إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية بضمان من الحكومة له بشراء حصة من الإنتاج لمدة 5 سنوات، بدأ المصريون يفكرون في الإقبال على شراء تلك السيارات خاصة أن أسعارها أقل من العادية.
كما أشار إلى أن السيارات الكهربائية بدأت تنتشر بشكل كبير في بعض المحافظات، موضحا أنه في عام 2021 تم ترخيص ما يعادل 150 سيارة كهربائية، وفي 2025 الجاري ارتفعت لقرابة الـ 500 سيارة.
“العائق الوحيد”
ولفت إلى أن السيارة الكهربائية تشبه تلك التي تعمل بالوقود، وتتضمن مؤشرا لحساب العدد المتبقي من الكيلومترات.
لكنه أوضح أن العائق الوحيد هو طول مدة الشحن الكامل للسيارة داخل محطات الشحن.
فوائد إيجابية”
من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الغني، رئيس قسم الاقتصاد بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف،إن السيارات الكهربائية جيدة ولها فوائد إيجابية لأنها توفر مشتقات البترول التي تستوردها البلاد، وتساعد على التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وغير مزعجة في الاستخدام.
كما رأى أن تضمنها جميع أنواع التكنولوجيا، يساعد كذلك على تقليل الحوادث والمشاكل الكثيرة المتواجدة على الطرق.
إلا أنه أشار إلى أن سعرها مازال مرتفعا بعض الشيء وربما لا يناسب غالبية المصريين، رغم أنه قل من السيارات الأخرى. وختم حديثه مطالبا الحكومة بدعم شراء تلك السيارات بقروض وبفوائد قليلة وفترات سداد طويلة.
