تنتشر على الإنترنت الكثير من المعلومات حول العلاقة بين السكر والسرطان، لكن معظمها غير مدعوم بأدلة علمية. نستعرض في هذا المقال الخرافات المتعلقة بهذا الموضوع:

الغلوكوز: وقود الحياة

تقول خرافة شائعة أنَّ السكر هو المسؤول عن تطور السرطان ويغذي خلاياه لتتكاثر. هذه الخرافة جاءت نتيجة لتبسيط زائد للأمور البيولوجية المعقدة. السكر يأتي في أشكال مختلفة، أبسطها جزيئات مثل الغلوكوز والفركتوز. هذه الجزيئات يمكن أن تشكل سلاسل طويلة تُعرف بالسكريات المعقدة، وهي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم.

يتكون الجسم من ملايين الخلايا التي تحتاج إلى الطاقة للحفاظ على الحياة والقيام بوظائفها. تحصل الخلايا على هذه الطاقة من جزيء يسمى الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP)، الذي ينتج من تحطيم الغلوكوز في عملية كيميائية معقدة تُسمى تحلل الغلوكوز.

السكر والسرطان

تنمو الخلايا السرطانية بسرعة، مما يتطلب الكثير من الطاقة، وبالتالي الكثير من الغلوكوز. ومن هنا جاءت الخرافة أنَّ السكر يُغذي السرطان. لكن هذه الفكرة مبسطة جدًا، فكل الخلايا السليمة في الجسم تحتاج إلى الغلوكوز أيضًا. ولا توجد أدلة علمية تشير إلى أن نظامًا غذائيًا خاليًا من السكر يقلل خطر الإصابة بالسرطان أو يعزز فرصة البقاء على قيد الحياة إذا تم تشخيصه.

الحقائق حول السكر

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بـ 13 نوعًا من السرطان. الوزن الزائد يعدُّ أكبرَ سببٍ للإصابة بالسرطان بعد التدخين.

كيفية تقليل استهلاك السكر

الأطعمة الغنية بالسكر عادة ما تكون حلوة الطعم وتحتوي على السكريات الحرة، التي تضاف خلال عملية الطهو أو الإنتاج. تقليل تناول المشروبات الغنية بالسكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة هو أحد أسهل الطرق لتقليل استهلاك السكريات الحرة.

في النهاية السكر بحد ذاته لا يسبب السرطان، ولا توجد حتى الآن طريقة لتجويع الخلايا السرطانية من الغلوكوز دون أن يضر بالخلايا السليمة أيضًا. لكن يمكننا تقليل خطر الإصابة بالسرطان بخفض كمية السكر الحر في نظامنا الغذائي للمساعدة في الحفاظ على وزن الجسم الصحي…..

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *