شركة “ميتا” تصدر نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3”.

الإصدار الجديد مجاني في الغالب، متعدد اللغات، وذو أداء منافس للنماذج المدفوعة.

“لاما 3” يمكنه التحدث بثماني لغات، كتابة أكواد كمبيوتر بجودة عالية، وحل مسائل رياضية معقدة.

يأتي هذا الإصدار وسط تنافس شركات التكنولوجيا لإظهار مكاسب نماذج اللغات الكبيرة في مجالات الاستدلال المتقدم.

أصدرت شركة “ميتا” المالكة لتطبيق “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء، أكبر نسخة من نماذجها للذكاء الاصطناعي، باسم “لاما 3”. الإصدار الجديد مجاني في الغالب ويتميز بأنه متعدد اللغات وذو مقاييس أداء عامة تنافس نماذج مدفوعة لشركات منافسة.

وقالت الشركة، في بيان رسمي للإعلان عن “لاما 3″، إن هذا الإصدار يمكنه التحدث بثماني لغات وكتابة أكواد كمبيوتر بجودة عالية وحل مسائل رياضية أكثر تعقيداً من الإصدارات السابقة.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن إصدار العام الماضي يتضاءل أمام هذا الإصدار الذي يضم 405 مليارات مقياس أو متغير تأخذها الخوارزميات في الاعتبار لتوليد ردود على استفسارات المستخدم رغم أنه لا يزال أصغر من النماذج الرائدة للمنافسين.

وأشارت “رويترز” إلى أن نموذج “ChatGPT 4” لشركة “OpenAI” يضم تريليون متغير، وتستثمر شركة أمازون في نموذج يحتوي على تريليونين.

وأضافت شركة “ميتا” أنه بالإضافة إلى إصدار “لاما 3″، فإنها ستطلق إصدارين محدثين لنموذجيها المختصرين اللذين يضم أحدهما 8 مليارات متغير والآخر 70 ملياراً، وكانت قد طرحتهما في الربيع. والنماذج الثلاثة الجديدة متعددة اللغات ويمكنها التعامل مع عدد أكبر من طلبات المستخدمين عبر “نافذة سياق” موسعة.

وقال رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في “ميتا”، أحمد الدحلة، إنها ستحسن على وجه الخصوص تجربة توليد كود الكمبيوتر، بحسب ما نقلته “رويترز”.

ويأتي هذا الإصدار في الوقت الذي تتسابق فيه شركات التكنولوجيا لإظهار أن محافظها المتنامية من نماذج اللغات الكبيرة المتعطشة للموارد يمكن أن تحقق مكاسب كبيرة بما يكفي في مجالات تمثل إشكاليات مثل الاستدلال المتقدم لتبرير المبالغ الضخمة المستثمرة فيها…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *