أتاحت شركة مايكروسوفت الأميركية أداة جديدة تهدف إلى مساعدة مسؤولي تقنية المعلومات في إصلاح الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، والتي تأثرت بالتحديث الخاطئ لبرنامج “كراود سترايك (CrowdStrike)”.

وقالت الشركة الأميركية في بيان رسمي، يوم الأحد، إن الأداة الجديدة قادرة على إعادة الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي.

وتقوم الأداة الجديدة بإنشاء محرك أقراص افتراضي يتيح الوصول إلى الملفات الأساسية للنظام، وحذف الملف المُتسبب في العطل من برنامج “كراود سترايك” تلقائياً، ليعود الجهاز للعمل بشكلٍ طبيعي دون الحاجة إلى الانتقال للوضع الآمن أو امتلاك حقوق المسؤول على الجهاز.

عطل كراود سترايك أثر على نحو 8.5 ملايين جهاز

وأدى العطل، الذي وقع صباح يوم الجمعة الماضي، إلى شللٍ واسع النطاق طالَ 8.5 ملايين جهاز في كبرى المؤسسات والخدمات الحيوية حول العالم، بما في ذلك شركات الطيران، والقنوات التلفزيونية، والبنوك، وعرقل سير العمل بشكلٍ كبير، في أزمة تقنية قد تكون الأولى من نوعها، والتي عُرفت إعلامياً باسم “CrowdStrike Outage”.

ولم تقتصر جهود مايكروسوفت على إطلاق أداة الاستعادة، بل قدمت أيضاً خطوات استعادة مُفصلة للأجهزة الافتراضية التي تعمل بنظام ويندوز على خدمة “Azure” السحابية، ونشرت كذلك خطوات استعادة شاملة على موقعها الإلكتروني لجميع أجهزة ويندوز 10 و 11، لضمان تمكين المستخدمين من إصلاح أجهزتهم بطرق متعددة وفعالة.

وأوضح خبراء تكنولوجيا المعلومات أن “البنية التحتية التقنية العالمية قد تستغرق أسابيع للتعافي الكامل”، وعلى الرغم من أن شركة CrowdStrike المتخصصة في الأمن السيبراني أصدرت تحديثاً عاجلاً لإصلاح الخلل، الذي تسبب في حدوث أخطاء توقف أجهزة ويندوز بالشاشة الزرقاء، إلا أن هناك بعض الأجهزة التي لم تتمكن من تلقي هذا الإصلاح تلقائياً.

شركات الإنترنت تعلن صّد أكبر هجوم “DDoS” على الإطلاق.. ما القصة؟

ما هو CrowdStrike؟

CrowdStrike هي منصة أمن سيبراني معروفة بتقديم حلول متقدمة لحماية الأجهزة والشبكات من الهجمات السيبرانية توفر مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات، بما في ذلك:

Falcon Platform: منصة سحابية توفر حماية شاملة من التهديدات، تشمل الكشف عن التهديدات، الاستجابة للحوادث، وإدارة الثغرات.

Endpoint Detection and Response (EDR): تكنولوجيا تركز على الكشف عن التهديدات في الأجهزة الطرفية والاستجابة لها في الوقت الفعلي.

Threat Intelligence: خدمات استخبارات التهديدات التي تساعد في تحديد وتحليل التهديدات السيبرانية المحتملة.

Incident Response: خدمات استجابة للحوادث تساعد الشركات في التعامل مع الهجمات السيبرانية واستعادة البيانات.

Managed Detection and Response (MDR): خدمات مراقبة مستمرة وإدارة للأمان السيبراني يتم تقديمها كخدمة.

تشتهر CrowdStrike بقدرتها على تقديم حماية فعالة ضد الهجمات المتقدمة، مثل هجمات البرمجيات الخبيثة وهجمات الفدية. تعتمد الشركة على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة لتحسين قدراتها في الكشف عن التهديدات والاستجابة لها بشكل فوري…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *