
أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، قرارًا جمهوريًا بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثالث في الحادية عشرة صباح الغد.
وتعقد الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثالث، غدًا الاثنين، في مقر مجلس النواب المصري بالعاصمة الجديدة، بعد انتهاء المدة الدستورية للمجلس السابق في 12 يناير الجاري.
جاء ذلك بعد ساعات قليلة من القرار الجمهوري بتعيين 28 عضوًا في مجلس النواب المصري، بعد اكتمال نتائج الانتخابات، ليكمل عقد المجلس الجديد بإجمالي 596 عضوًا، وفقًا للمادة 102 من الدستور والمادة 27 من قانون مجلس النواب.
ووفقًا للمواد المذكورة يحق للرئيس المصري تعيين ما لا يزيد على 5% من إجمالي الأعضاء نصفهم على الأقل من النساء، لتمثيل الكفاءات الوطنية والخبرات المتميزة في المجالات العلمية والعملية والفئات التي تحتاج إلى تمثيل خاص.
ومن بين أبرز الأسماء التي تم إعلانها في القائمة الرسمية وفقًا لما نُشر في الجريدة الرسمية، سامح شكري وزير الخارجية السابق، والمستشار هشام بدوي، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، إضافة إلى نخبة من الخبراء والرموز في مجالات متنوعة.
وبحسب اللائحة الداخلية بشأن الجلسة الافتتاحية للمجلس، يعقد المجلس في بداية كل فصل تشريعي جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم.
ويتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعي قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بالدعوة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وإعلان نتيجة الانتخابات، وكذلك قرار رئيس الجمهورية بتعيين أعضاء في مجلس النواب.
انتخاب رئيس مجلس النواب
وبخصوص عملية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، ينص النظام على أن يُجرى الانتخاب في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول، على أن تمتد مدة الرئيس والوكيلين طوال الفصل التشريعي البالغ خمس سنوات.
ويُحسم الفوز بالمنصب عبر الحصول على الأغلبية المطلقة من عدد الأصوات الصحيحة في الاقتراع.
وبالنسبة للترتيب الإجرائي للجلسة الافتتاحية، تبدأ الإجراءات فور انتهاء الأعضاء من أداء اليمين الدستورية، إذ يشرع المجلس أولًا في انتخاب رئيسه، يليه انتخاب الوكيلين، بينما يُحظر إجراء أي مناقشة قبل اكتمال انتخاب الرئيس.
اليمين الدستورية
يؤدي أعضاء مجلس النواب في جلسة افتتاح الفصل التشريعي الجديد اليمين الدستورية التالية: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.
ويبدأ رئيس الجلسة والوكيلان أداء اليمين أولًا، يليهم باقي الأعضاء عضوًا عضوًا، وقد يتم استكمال أداء اليمين في جلسة واحدة أو أكثر بحسب الاقتضاء.
ويجب على كل عضو أداء اليمين وفق نصه الدستوري حرفيًا، دون أي تعديل أو إضافة، وحال غاب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأي سبب، لا يُسمح له بمباشرة مهام عضويته إلا بعد أداء اليمين الدستورية.
