عقوبة عدم التامين على العامل

عمل قانون التأمينات الاجتماعية على معاقبة الشركة أو المؤسسة التي لا تقوم بالتأمين على العاملين لديها بالغرامة المالية التي لا تتراوح قيمتها بين 20 ألف و50 ألف جنيهًا في العديد من الحالات، منها التخلف عن تقديم البيانات الخاصة بالعاملين في المؤسسة  للتأمين عليهم بالهيئة.

كما تفرض العقوبة على المؤسسة في حالة عدم تقديم الملفات التأمينية الخاصة بالعاملين في حالة طلب الهيئة الاطلاع عليها، عدم تسديد المبالغ التي تم صرفها للعامل المؤمن عليه وعدم تسديد قيمة التأمينات المستحق تسديدها بالهيئة.

متى يتم التأمين على الموظف

لكي يتجنب صاحب العمل عقوبة عدم  التامين على العامل لابد من  التأمين على العاملين، ولكن لكي تستطيع المؤسسة  التأمين على العامل لابد من أن تتوافر به الشروط التالية:

شروط التأمين على العمال

  • يجب أن لا يقل عمر الشخص الذي ترغب المؤسسة في التأمين عليه عن 18 عام.
  • يشترط أن تبلغ المدة التي عمل بها الشخص لدى المؤسسة 6 شهور لكي يتم التأمين عليه.
  • كما يشترط التزام العامل في العمل واحترامه لكافة قوانين العمل والانتظام في الحضور للعمل.
  • يجب أن تكون مدة عقد العمل التي يعمل به العامل عام وأن يوقع على اتفاقية تتضمن المعاملة بالمثل.

صاحب العمل لم يسجلني في التأمينات

تعمل التأمينات الاجتماعية على المحافظة على حقوق جميع العاملين في القطاعات الخاصة، لذلك تفرض على جميع المؤسسات  التأمين على العاملين لديها منعًا للتعرض إلى عقوبة عدم  التامين على العامل والعمل على تسديد قيمة التأمينات في مواعيدها المحددة.

ولكن في حالة اكتشاف أن الجهة التي تعمل بها لم تقوم  بالتأمين عليك، يجب على العامل التقدم إلى الهيئة بنموذج رقم 1 والذي يطالب فيه العامل الهيئة بالاشتراك في التأمينات والتمتع بالخدمات التي توفرها التأمينات، وبالتالي تعمل الهيئة على اتباع كافة الإجراءات اللازمة للمحافظة على حقوق المؤمن عليه.

حقوق المؤمن عليه في القطاع الخاص

يوضح قانون التأمينات عقوبة عدم  التامين على العامل كما يوضح الحقوق التي توفرها الهيئة للعاملين في القطاعات الخاصة وفقًا لما ورد في القانون الصادر عام 2019م.

تنص المادة رقم 141 من القانون على الآتي

إذا لم تتثبت الهيئة من صحة البيانات الخاصة بمدة الاشتراك في  التأمين أو الأجر ربط المعاش أو التعويض على أساس المدة والأجر غير المتنازع عليهما، ويؤدى المعاش أو التعويض على أساس الحد الأدنى المقرر قانونًا للأجر في حالة عدم إمكان التثبت من قيمة الأجر، واستثناء من قواعد وأحكام الاشتراكات، يلتزم صاحب العمـل بأن يؤدي لصندوق  التأمين الاجتماعي القيمة الرأسمالية للمعاش وقيمة المستحقات التأمينية الأخرى المترتبة على ثبوت علاقة العمل، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وأحكام حساب القيمة الرأسمالية.

تنص المادة 142 من القانون على

يلتزم صاحب العمل بموافاة الهيئة ببيان بأسماء العاملين لديه الذين تنتهي خدمتهم بسبب بلوغ سن استحقاق المعاش، وذلك قبل موعد انتهاء الخدمة بثلاثة أشهر على الأقل.

التصالح مع التأمينات

توفر هيئة التأمينات ميزة التصالح مع الهيئة لعدم التعرض إلى عقوبة عدم  التامين على العامل وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • تعمل الهيئة على تشكيل لجنة تعمل على النظر في النزاعات التي تنتج عن عدم تسديد التأمينات.
  • يصدر مجلس إدارة الهيئة قرار بتشكيل اللجنة وتحديد نظام العمل بها.
  • يتقدم المؤمن عليهم أو المؤسسات بطلب إلى الهيئة لتسوية النزاع بينهم وبين الهيئة بشكل ودي.
  • ومن ثم يستطيع العامل أو المؤسسة اللجوء للقضاء للفصل في النزاع بعد تقديم الطلب للهيئة بمدة لا تزيد عن شهر.

شروط الإعفاء من غرامة عدم تسديد قيمة التأمينات الاجتماعية

بعد أن تعرفنا على عقوبة عدم  التامين على العامل سوف نوضح الشروط التي يجب توافرها للإعفاء من تسديد غرامة عدم تسديد التأمينات وهي:

  • يجب عدم قيام المؤسسة أو صاحب العمل بالتهرب من تسديد التأمينات من قبل وتم إعفائه من السداد.
  • عدم صدور أي نوع من المخالفات في العمل أو الوقوع في أي نوع من حوادث العمل من قبل.
  • لابد من أن يكون جميع العاملين بالمؤسسة تم تسجيلهم في هيئة التأمينات الاجتماعية.

طريقة تقديم طلب الإعفاء من غرامة عدم تسديد التأمينات

يحدد نظام  التأمين عقوبة عدم  التامين على العامل ولكن يستطيع الشخص أن يتقدم بطلب الإعفاء من تسديد غرامة عدم تسديد الغرامة بالطريقة الإلكترونية التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي الإلكتروني لهيئة التأمينات الاجتماعية من هنا.
  • اضغط على كلمة الأعمال المدرجة في قائمة الخيارات.
  • قم بإدخال كافة البيانات التي يطلبها الموقع لتسجيل الدخول.
  • بعد ذلك قم بالنقر فوق الخدمات المالية، ويليها قم بالنقر فوق خيار الإعفاء من الغرامة المالية.
  • ومن ثم قم بإدخال كافة البيانات التي تتعلق بالعامل أو الشركة.
  • العمل على إدخال المستندات المطلوبة من الموقع والموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالموقع.
  • أخيرًا قم بالنقر على تقديم الطلب.

اسئلة شائعة عن التأمينات الاجتماعية

يرغب البعض في التعرف على عقوبة عدم  التامين على العامل والرد على الكثير من التساؤلات منها:

ماذا يحدث في حالة عدم دفع التأمينات؟

في حالة عدم دفع التأمينات المستحقة يصبح على الجهة الملتزمة بتسديد قيمة التأمينات تسديد قيمة التأمينات للفترة الحالية مع إضافة مبلغ آخر لحين الانتهاء من تسديد قيمة التأمينات المطلوب تسديدها.

هل العمل بدون تامينات مخالف؟

نعم حيث تعمل هيئة التأمينات الاجتماعية على معاقبة المؤسسة التي يتوفر بها أي شخص يعمل بها بدون صفة رسمية تربطه بالمؤسسة، وذلك من خلال فرض العقوبة التي يقررها النظام التأميني على المؤسسات.

كم غرامة التامينات الاجتماعية؟

قررت هيئة التأمينات على فرض غرامة لا تقل قيمتها عن 2% من قيمة التأمينات المستحقة بشكل شهري، ولكن هناك بعض الحالات التي حددتها الهيئة والتي يتم إعفائها من تسديد الغرامة.

مبلغ  التامين على العامل كام؟

قامت الهيئة العامة للتأمينات بإصدار قرار برفع قيمة التأمينات على العامل إلى 2000 جنيهًا بداية من شهر يناير 2024م وذلك كحد أدني للاشتراك التأميني الذي تسدده المؤسسة التي يعمل بها العامل.

هل يجوز العمل بدون تأمينات؟

بالطبع لا حيث أن هيئة التأمينات تجبر صاحب العمل على  التأمين على العاملين الذين يقومون بالعمل لديها، كما تعمل على معاقبة المؤسسات التي يتوفر لديها عاملين لم تقم  بالتأمين عليهم.

عقوبة عدم  التامين على العامل تعتبر من أهم العقوبات التي تتعرض لها المؤسسة في حالة عدم تسديد قيمة التأمينات المفروضة  للتأمين على العامل، حيث تعمل الهيئة على المحافظة على العامل من التعرض للظلم في أي وقت من قبل القطاعات الخاصة، وبالتالي تعمل على فرض غرامة عدم  التأمين على العامل لتمكين العامل من الحصول على مستحقاته بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *