
انضم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الذي وصل، اليوم الثلاثاء، إلى باكستان؛ في زيارة تأتي عقب جولة المفاوضات التي جرت بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، والتي تؤدي فيها إسلام آباد دور الوساطة.
وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إيرنا” بأن عراقجي التقى فور وصوله إلى باكستان، الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، ورئيس الوزراء شهباز شريف، في إطار المشاورات الجارية بشأن تطورات المفاوضات بين طهران وواشنطن.
وكان عراقجي قد رافق رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، رئيس فريق التفاوض الإيراني، خلال زيارة إلى سلطنة عُمان عقب انتهاء المباحثات مع الجانب الأمريكي التي عُقدت الأحد في سويسرا.
رئيس وزراء باكستان: الاتفاق الإيراني الأمريكي خطوة مهمة
وفي السياق، رحّب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بالاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، واصفًا إياه بأنه خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وأكد شريف، خلال خطاب ألقاه أمام البرلمان الفيدرالي، أن باكستان دعمت دائمًا الحوار والدبلوماسية كوسيلة لحل النزاعات، معتبرًا أن الاتفاق يمثل نجاحًا لنهج التفاوض والتفاهم، وأن التقدم المُحرَز بين الجانبين يُعد تطورًا إيجابيًا على المستويين الإقليمي والدولي.
وكشف رئيس الوزراء الباكستاني عن بعض تفاصيل الوساطة، قائلًا إن الجهود استمرت يومًا وليلةً كاملة لإعداد البيان الختامي، مضيفًا أنه تم التوصل ليس فقط إلى وقف الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، بل أيضًا إلى اتفاق على إنشاء لجان فنية لبحث العديد من القضايا التفصيلية، مع استمرار المشاورات خلال الستين يومًا المقبلة؛ بهدف التوصل إلى سلام طويل الأمد.
وأوضح شريف أن الاتفاق من شأنه الإسهام في خفض التوترات الإقليمية، وتعزيز حركة التجارة العالمية، ودعم الاستقرار في أسواق الطاقة الدولية، معربًا عن أمله في أن تنجح طهران وواشنطن في استثمار مهلة الستين يومًا للتوصل إلى اتفاق شامل ومستدام.
