قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن طهران وحدها المسؤولة عن إعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى مستويات ما قبل الحرب.

وأضاف “عراقجي”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، أن تدخل أي طرف آخر وأي إجراءات جديدة أو أحادية بشأن مضيق هرمز ستؤخر إعادة فتحه إلى وضعها الطبيعي.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن مذكرة التفاهم يجب ألا تخرج عن مسارها، وأن أول بنودها وقف الحرب في جميع الجبهات، منها لبنان.

وطالب وزير الخارجية الإيراني بانسحاب إسرائيل من المناطق التي تحتلها في لبنان، معتبرًا أن ذلك يقع ضمن مسؤولية الحكومة الأمريكية.

وشدد “عراقجي” على أهمية وقف الهجمات الإسرائيلية في لبنان، داعيًا إلى الالتزام بمسار التهدئة ومعالجة الأوضاع الأمنية بالمنطقة.

وأشار إلى حرص بلاده على مواصلة التعاون مع العراق في مختلف المجالات، موضحًا أن زيارته إلى بغداد تأتي في ظل ظروف إقليمية خاصة.

وأوضح أنه سيبحث مع المسؤولين العراقيين ملفات التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين، قائلًا إن إيران مُصرّة على مواصلة التعاون مع الحكومة العراقية في المجالات الإستراتيجية كافة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى بغداد، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية عقب المواجهة العسكرية الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، وتزامنًا مع إعلان إطار تفاهم جديد بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، وسط تحركات دبلوماسية مكثفة تهدف إلى احتواء التصعيد وإعادة الاستقرار إلى المنطقة.