طلب ولايه تعليميه

السيد المستشار الجليل / رئيس محكمة ……..  لشــئون الأسرة .

                                                                       بصفتك قاضيا للأمور الوقتية المستعجلة.

تحية طيبة وبــعد،

مقدمه لسيادتكم / …………….

    ومحلها المختار مكتب الأستاذ/  …………. المحامى  .

                         ضـــــــد

السيد /    ………………………..

 المقيم  / ……………………….

 اتشرف بعرض الآتي:

الطالبة كانت او مازالت زوجة للمعروض ضــده بصــحيح العقد الشرعي المـــؤرخ فـــي  ……………..    ودخــل بها وعاشرها معـــاشرة الأزواج ،

وأنجب منها على فراش الزوجية بالصغير ……………….

 ومازالت في عصمته ولكن نشــبت خــلافات زوجـــية علـــي إثرها قـــام بطـــردها من مسكن الزوجــية الامر الذي حدا بها الي  اقامتها  ضــده الدعوي رقم …….  لسنـــة ………….. و حررت ضـــده المـــحضر رقـــم  ………… لسنة ……… جنح…………..

 اوتـــم الطـــلاق بتـــاريخ  ………….  إشهــاد طــلاق مقيد بسجل الأحــوال المــدنية برقم بتاريخ …………   وحيـــث أن الصـــغيرفى حضانة الــطالبة.

الأمـــر الـــذي ترغــب مـــعه الطــتالبة حــفاظا عــلى مستــقبل الصــغيرة فــي استصــدار أمـــر بالـــولاية التــعليمية لنــقل الصــغير إلــى مــدرسه قــريبه من محل إقامتها،  حيث أن الصــغير مقــيدة في مـــدرسة …….    إلا أن الطالبة فوجــئت بالمــعروض ضــده يحــاول بكــل ما أوتـــــى مــن قوة عرقــلة إجراءات نقل صغـــيره.

وحيث أن الــمادة ٥٤ من قانــون الـــطفل رقــم ١٢٦ لســنه ٢٠٠٨ تنــص على انه:-

“وتــكون الولايــة التعــليمية علــى الـطفل للحــاضن وعــند الـخلاف عــلى ما يحقق مصلحة الطفل الفضــلى يــرفع آيــا من زوي الشــأن الأمــر إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضــيا للأمور المستــعجلة الوقتــية ليصدر قراره بأمر على عريضة مراعيا مدى يسار ولى الأمر وذلك دون المساس بحق الحاضن في الولاية التعليمية”

وكــذلك ما تضمنه الكتــاب الـــدوري رقم ١ لسنه ٢٠٠٨ والصادر من وزارة التـــربية والتعليم نص على أن يلتزم الأب بتحويل نجله إلى اقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التــلميذ مازال في ســن الحــضانة نزولا على فتــوى إدارة التــعليم بمجــلس الدولة رقم ١٧٨ بتـــاريخ ١٤/ ٣ / ٢٠٠٢ ملف رقم ١٨ / ٢١/ ٥٦٠  فإذا امتــنع الأب تم التــحويل بــناء عــلى طلــب الأم.

                                              لـــــذلك

فإن الطالبة تلتــمس من عــدلكم إصــدار أمــركم الكــريم بإثبــات الــولاية التعــليمية للطــالبة علــى نجــلها الصغير (…….) بصــفتها حاضنة للصــغير والمــوافقة على نقلها إلى اقرب مدرسة لها.

                                                                  ولسيادتكم جزيل الشكر،،،،

                                                                           مقدمه لسيادتكم/…………………

 

نموذج اعلان الولاية التعليمية

إنه فى يوم   ……..   الموافق  …. / …… /…..

بناءً على طلب/    …………………. 

المقيمة/  ………………………….. 

ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ ……………  المحامى.   

أنا    ………  محضر محكمة   …………… قد إنتقلت وأعلنت .

السيد/    ……………………

المقيم  / ……………………

                                                                        مخاطبامع/

                                        واعلنته بالآتي

اقامــت الطــالبة أمــر وقــتي علــي عريضــة رقم…………. لســـنة ………. اســرة   طاــلبة الحــكم لـــها بتــوليها الولاية التعــليمية وأمــور الصغير          التعلــيمية لتتمــكن مــن نقــل صــغيرها الــي اقــرب مــدرسة لها.. 

ولما كان محددا لنظرها جلسه ………………..

لذا فقد بادرت الطالبه الي اعلان المعلن اليه بهذه الجلسه ..

                                                            بنــاء عــليه

أنا المحــضر ســالف الـذكر قد انــتقلت حيث إقامة المــعلن إليه وسلـمته صــورة من هذا التكليف وكلفته بالحضور امام محكمة اسرة   …….  الدائرة ……….بالجلسة العلنية التي ستنعقد في يوم  ……….   الموافق   ……….    وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا وابعدها ليسمع الحكم عليه بأحقية الطالبة في تولي أمور الصغير     التعليمية حيث تصبح الطالبة هي من لها حق الولاية التعليمية علي الصغير         ويحق لها نقله الي أقرب مدرسة لها، مع حفظ كافة حقوقها الأخرى

ولأجل العلم،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *